قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

الجنائية الدولية تفتح النار على إسرائيل مجددا.. اعرف السبب

الجنائية الدولية
الجنائية الدولية

جدد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، تأكيده على أن "لا أحد يملك رخصة لارتكاب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية"، موضحا أن "الوسائل (المستخدمة في ذلك) هي المُحدِّد لنا".

وأشار خان إلى عدد من الاتهامات الموجهة لإسرائيل والتي تشمل "حقيقة أنه تم قطع المياه، وأن أشخاصا اصطفوا للحصول على الطعام استُهدفوا وأن أشخاصا من هيئات إغاثية قتـ لوا".

وقال خان في مقابلة مع صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية نشرت الأحد، ونقلتها فرانس برس "ليست هذه الطريقة التي يتعيّن من خلالها شن الحرب"؛ حسبما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأضاف "إذا كان هذا ما يبدو عليه الامتثال إلى القانون الإنساني الدولي، فإن اتفاقيات جنيف لا تخدم أي غرض إذًا".

وشدد "إنها لحظة خطيرة دوليا وما لم نتمسك بالقانون، فلن يكون لدينا ما نتمسك به".

وتابع خان، "أن دولا في أمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا تراقب الوضع من كثب لمعرفة إن كانت المؤسسات العالمية ستسعى للمحافظة على القانون الدولي".

وجاءت أقوال خان ردا على سؤال يتعلق بطلبه إصدار مذكرات توقيف بحق رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير جيشه يوآف جالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وتعني المذكرات، في حال موافقة قضاة المحكمة الجنائية الدولية عليها، أن كلا من الدول الـ124 المنضوية في المحكمة ستكون ملزمة تقنيا توقيف نتنياهو وغيره ممن تصدر مذكرات بحقهم حال توجههم إليها.

وأعلنت مصادر طبية، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 35,984، والإصابات إلى 80,643، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.


-