قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

إيران تعلن موعد فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة.. التفاصيل الكاملة

انتخابات الرئاسة
انتخابات الرئاسة الإيرانية

أعلنت لجنة الانتخابات الإيرانية، اليوم الأحد، أنه سيتم تسجيل طلبات الراغبين بالترشح للدورة الرئاسية الرابعة عشرة، بمقر وزارة الداخلية، اعتباراً من يوم الخميس الموافق 30/5/2024 إلى يوم الاثنين الموافق 3/6/2024 بدءا من الساعة 8:00 صباحاً إلى الساعة 18:00 (بمدة 10 ساعات).

وأفادت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء، بأن لجنة الانتخابات الإيرانية، قالت في بيانها الصادر اليوم الأحد، إنه ينبغي أن يبلغ عمر المرشح عند التسجيل الحد الأدنى 40 سنة والحد الأقصى 75 سنة.

ولفتت إلى ضرورة أن يكون المرشح حاصلاً على درجة الماجستير على الأقل أو ما يعادلها من الشهادات المعتمدة من وزارة العلوم والبحث والتكنولوجيا أو وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي أو مركز إدارة الحوزات العلمية.

وبدوره، أوعز وزير الداخلية الإيراني "أحمد وحيدي"، إلى المحافظين وحكام المدن والبلدات على صعيد الجمهورية، بالشروع في برامج ونشاطات الدورة الـ 14 لانتخابات رئاسة الجمهورية في ايران.

وفي نص التعميم الصادر عن وزير الداخلية اليوم الاحد، جدّد وحيدي تقديم العزاء والمواساة باستشهاد رئيس الجمهورية الاسلامية "آية الله السيد إبراهيم رئيسي" ورفاقه الشهداء اثر حادث المروحية الرئاسية في شمال غربي البلاد.

وكتب وزير الداخلية، انه "استنادا الى المادتين 38 و39 من دستور الجمهورية الاسلامية، انني اعلن عن بدء الدورة الـ 14 لانتخابات رئاسة الجمهورية الاسلامية في ايران".

وبحسب ما أعلنته لجنة الانتخابات في البلاد، وبالتنسيق مع مجلس صيانة الدستور، تم الانتهاء من الجدول الزمني للانتخابات وسيتم فتح باب تسجيل المرشحين لمدة 5 أيام بدءا من 30 مايو حتى 3 يونيو.

ومن ثم سيقوم مجلس صيانة الدستور بدراسة مؤهلات المسجلين في الفترة من 4 إلى 10 يونيو، وفي 11 يونيو سيتم نشر أسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة.

وبحسب المتحدث باسم لجنة الانتخابات، فإن فترة الحملات الانتخابية للمرشحين تبدأ من 12 يونيو إلى 26 يوليو، على أن يتم التصويت لانتخاب الرئيس التاسع لإيران في 28 يوليو 2024.

وأعلنت لجنة الانتخابات الاستعداد لإجراء التصويت الإلكتروني في عدة دوائر، بما في ذلك مدينة طهران وبعض المدن الكبرى الأخرى، لكن هذا الأمر يخضع لموافقة مجلس صيانة الدستور الذي لم يتخذ قرارا نهائيا بعد.

وتبدأ الحكومة الرابعة عشرة عملها اعتباراً من يوليو 2024 وتستمر حتى عام 2028.


-