قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

إعلام عبري: الولايات المتحدة ستستخدم الفيتو ضد قرار محكمة العدل الدولية

صدى البلد

قالت القناة 12 العبرية، نقلاً عن تقديرات إسرائيلية، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة ستستخدم الفيتو في مجلس الأمن ضد قرار محكمة العدل الدولية.

وأمرت محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، أمس الجمعة، إسرائيل، بوقف عمليتها العسكرية في رفح جنوبي قطاع غزة، حيث قال رئيس محكمة العدل الدولية، القاضي نواف سلام: "يجب على إسرائيل أن توقف على الفور هجومها العسكري وأي عمل آخر في رفح قد يلحق بالسكان الفلسطينيين في غزة ويؤدي إلى تدميرها المادي كليا أو جزئيا".

وأكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في وقت سابق من اليوم، أن أوامر محكمة العدل الدولية لإسرائيل في قضية جنوب إفريقيا ملزمة ويجب تنفيذها.

وقال بوريل، عبر حسابه على منصة "إكس"، إنه يجب الإحاطة علمًا بالترتيب من محكمة العدل الدولية إلى إسرائيل في القضية المرفوعة من جنوب إفريقيا وهي الوقف الفوري لعمليتها العسكرية في رفح، وإبقاء معبر رفح مفتوحا أمام المساعدات الإنسانية، فضلًا عن ضمان الوصول إلى أي هيئة تحقيق مفوضة من الأمم المتحدة للتحقيق في اتهامات الإبادة الجماعية، وأخيرًا تقديم تقرير إلى المحكمة بجميع الإجراءات المتخذة لتنفيذ هذا الأمر.

وأشار إلى أن "أوامر محكمة العدل الدولية ملزمة للأطراف، ويجب تنفيذها بشكل كامل وفعال".


-