قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

معجزة المصريين في الجنوب| الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية تحول الصحراء إلى جنان خضراء

صدى البلد

قبل عام ألفان وأربعة عشر، كان للمصريين حلما بأن تتحول صحاريهم إلى جنان خضراء يحققون فيها أمنهم الغذائي الذي لطالما حلموا به ويحصدون منها خيرها .. ولأن أحلام المصريين ليست ببعيدة أو مستحيلة، فكان قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة تعمير الصحراء وتحويلها إلى جنان خضراء بمثابة أمل وتحدي كبير بالنسبة للمصريين، فقد وضع لها إستراتيجية وطنية واضحة عبر إضافة أكثر من خمسة ملاين أفدنة لتنضم إلى الرقعة الزراعية عبر استصلاح الأراضي الصحراوية القابلة للاستصلاح المنتشرة في جميع ربوع مصر.

الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية

وكان أحد أدوات الدولة في تنفيذ تلك الاسترايجية الوطنية لتعمير الصحراء لتحقيق الأمن الغذائي للمصريين، هي الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، والتي تأسست عام 1999 بمنطقة شرق العوينات، وكانت البداية حينها بزراعة 10 آلاف فدان في شرق العوينات حتى وصل الآن نسبة المساحة المزروعة في ذات المنطقة إلى 2.4 مليون فدان.

وتعمل الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية على تحقيق الإكتفاءْ من حاصلات الغذاءْ مع تصدير الفائض للخارج، كذلك إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة خارج الدلتا، كذلك إنشاء مناطق صناعية جديدة ، كما إمتد نشاط الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية إلى كلٍ من الفرافرة وتوشكى وعين داله.

تعمير الصحراء

كلفت الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بدراسة إحياء مشروع توشكى من جديد وإضافة مساحات كبيرة لهُ، وهذا ما حدث لأكثر من عامين في الفترة من 2017 حتى 2019 ، والتي بدأت باستصلاح مزرعة توشكى بمساحة 25000 فدان حتى بدأت الشركة في مشروع تنمية جنوب الوادي بتوشكى بمساحة 500 ألف فدان عام 2019 تصل لـ 600 ألف فدان بنهاية 2024.

المُخطط لتوشكى بأن يتم زراعة محاصيل إستراتيجية للدولة كـ “القمح - الذرة" كذلك زراعات مُهمة كـ "الخضار - الفاكهة - البرسيم" وزراعات لها مستقبل واعد كـ "النباتات الطبية والعطرية"، كما أنه جاري تنفيذ مشروع مزرعة التمور بإجمالى مساحة 37500 فدان بأفضل أنواع التمور التى تجود  فى تلك المنطقة، وتم دخول الشركة موسوعة جينيس العالمية في أكبر مزرعة تمور في العالم.

وقد تمكنت  الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية بزراعة نصف مليون فدان قمح في كلٍ من توشكى 310 ألف فدان وشرق العوينات 156 لف فدان والفرافرة 4725 فدان وعين داله 4384 فدان بالإضافة إلى الزراعات التحميلية الأخرى ،  بالإضافة إلى الكثير من المجالات الزراعية المختلفة  كالزراعات الإستراتيجية والاقتصادية والخضروات 
وعند الحديث عن الزراعة يتم الحديث عن الماء، لذلك ، البعض لا يعرف أن المياه التي تُغذي مشروع توشكى قادمة من بحيرة السد العالي عبر ترعة الشيخ زايد ويمتد منها 4 فروع مياه، ويتم استخدام تلك المياه في تحقيق أقصى استفادة منها.

وفى عين داله تم تكليف الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية فى عام 2018 بإستصلاح وزراعة 12500 فدان وجاري تنفيذ مشروع الجوجوبا على مساحة 6000 فدان على مرحلتين وبدأ تنفيذ المرحلة الأولى على مساحة 3125 فدان.

التصنيع الزراعي

كما أن مزارع الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية مهيأة للتصنيع الزراعي على الكثير من الزراعات لقيام مصانع السكر ومصانع التمور وحليج الأقطان والمصانع الخاصة بالأعشاب الطبية والعطرية وتجفيف الخضار والفاكهة وأيضاً التجميد وصناعات الكتان وصناعات التين الشوكي والأعلاف بالإضافة إلى الصناعات الأخرى وخصوصاً مع توافر البنية التحتية كما تضم العديد من الأنشطة التكميلية الأخرى.

ففى شرق العوينات بدأ التصنيع الزراعى بإنشاء مصنع البطاطس بطاقة 10 طن / ساعة بطاطس نصف مقلية و 2 طن/ساعة  بطاطس مهروسة  وإنشاء ثلاجة تقاوي البطاطس بقدرة تخزين 64 لف طن  "صور الثلاجة والمصانع" وفى توشكى جارى إنشاء ثلاجة تمور بطاقة (30) ألف طن  ومصنع أخر لألواح خشب (MDF - HDF ) المشتق من جريد النخيل   بطاقة 400 متر مكعب فى اليوم.


-