قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

الصين ترد على مزاعم بريطانيا بتزويد روسيا بأسلحة فتاكة

الصين وبريطانيا
الصين وبريطانيا

قالت السفارة الصينية لدي بريطانيا، إن التصريحات الأخيرة التي أدلى بها وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس بأن الصين تزود روسيا أو تستعد لتزويدها بأسلحة فتاكة "لا أساس لها من الصحة".

وأوضحت السفارة الصينية لدي لندن في بيان لها اليوم الخميس، أن "تصريحات وزير الدفاه البريطاني لا أساس لها من الصحة على الإطلاق"، لافتا إلى أن موقف الصين من القضية الأوكرانية، موقفا عادلا وموضوعيا".

وأضاف بيان السفارة الصينية: "لقد عملنا بنشاط لتعزيز محادثات السلام وتسهيل التسوية السياسية، ونتبع نهجا حكيما ومسؤولا في تصدير الأسلحة، ونشرف على تصدير المواد ذات الاستخدام المزدوج وفقا للقوانين واللوائح".

وتابعت: "نحث بريطانيا على وقف اتهاماتها التي لا أساس لها ضد الصين، والتوقف عن تأجيج النيران بشأن القضية الأوكرانية، والتفكير بجدية في دورها في قضايا السلام والأمن الدوليين، والقيام بشيء حقيقي لصالح السلام والعدالة العالميين".

وصرح وزير الدفاع البريطاني شابس، في وقت سابق من الأسبوع، أن الصين إما تقدم أو تستعد لتقديم "مساعدة فتاكة" لـ روسيا لاستخدامها في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا. 

وأضاف شابس أن هذه المعلومات تستند إلى بيانات المخابرات البريطانية والأمريكية.

وصرح مستشار الأمن القومي الأمريكي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، أن الولايات المتحدة ليس لديها معلومات حول نية الصين المزعومة لتزويد روسيا بأسلحة لاستخدامها في أوكرانيا. 

وأضاف سوليفان أنه يتوقع التشاور مع ممثلي الحكومة البريطانية لفهم ما يشير إليه هذا البيان بالضبط.


-