قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

في ذكرى وفاة سمير صبري .. علاقته بعبد الحليم حافظ بدأت بخدعة

سمير صبري
سمير صبري

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير سمير صبري ، والذي يعد واحدة من أهم الفنانين في تاريخ السينما المصرية . 

ويعتبر سمير صبري فنان شامل، فهو ممثل ومطرب ومذيع وشارك في العديد من الأعمال الفنية خلال مسيرته الناجحة، ليصبح واحدا من أهم الممثلين من أبناء جيله، وأسس شركة إنتاج سينمائية وتفرغ في السنوات الأخيرة للعمل في المسلسلات التلفزيونية، وغيبه الموت عن عمر ناهز 86 عاما بعد صراع مع المرض. 

ولد  سمير صبري في مدينة اﻹسكندرية عام 1936، وتخرج من فيكتوريا كوليدج، والتى كان لها دوراً كبير فى أثقال تجربة الفنان الراحل ، حيث كان يسافر من خلالها ومنذ الصغر الى إنجلترا فى رحلات صيفية ، وهو ما ساهم فى تكوين شخصيته وإجادته للغة الإنجليزية بطلاقة.

IMG_7005
IMG_7005
IMG_7007
IMG_7007
IMG_7006
IMG_7006
IMG_7004
IMG_7004

عاش سمير صبري تجربة ليست بسهلة فى صغره حيث أنفصل والده عن والدته ، وهو ما جعل ينتقل إلى القاهرة مع والدته بمفرده ، بينما ظل شقيقه الأصغر مع والدته فى الإسكندرية .

سمير صبري يخدع عبد الحليم حافظ :

 

وفى القاهرة جمعت الصدفة بين الفنانسمير صبري  والفنان عبد الحليم حافظ الذى كان بوابة عبوره للفن ، حيث كان يسكن سمير صبري فى العمارة ذاتها التى عاش فيها العندليب الأسمر ، وكان اللقاء الأول بينهما فى المصعد ، وهنا اقتنع الأخير إلى خدعة من الفنان سمير صبري ، حيث أقنعه أنه أمريكي  يدعى بيتر يعيش فى مصر ومعحب بفنه.

ونظراً لإجادة الفنان سمير صبري اللغة الإنجليزية ، فقد كان خداع عبد الحليم حافظ أمراً ليس بصعب عليه، خاصة وأنه وجد  هنا أن الأمر سيعود عليه بالمنفعة كمحب وعاشق لصوت عبد الحليم فقد استمر فى الخدعة لمدة عام، حيث كان عبد الحليم حافظ يحرص على أن يمنحه الاسطوانات الخاصة به كونه طفلا أجنبيا لا يفهم معانى الكلمات إلا أنه يحب أغانيه. 

بعد عام اكتشف عبد الحليم حافظ الخدعة وغضب منه بشكل كبير، إلا أن سمير صبري تمكن من أن يمتص غضبه ويصالحه، ونشأت بينهما صداقة وطيدة، حتى أن العندليب الأسمر دعاه إلى التواجد معه فى الاستديو لتصوير في حكاية حب، وتصادف أن المشاهد فى هذا اليوم كانت خاصة بتصوير أغنية بحلم بيك، مما جعله يطلب من المخرج أن يظهر ككومبارس لمدة ثوان فى المشهد وهو ما حدث. 

كان تلك اللقطة السينمائية التى لم تتعد الثواني بوابة دخول سمير صبري إلى عالم الفن ، حيث بدأ بعدها فى تسجيل برامج للإذاعة ومنها برنامج العمة لولو مع الفنانة لبنى عبد العزيز ، ثم عمل فى السينما من خلال دور متكلم فى فيلم اللص والكتاب . 


-