قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

4 أضعاف| تفاصيل المنظومة الجديدة للسلع التموينية.. تطبق من بداية يونيو

المنظومة الجديدة
المنظومة الجديدة للتموين لصرف السلع إلكترونيًا

المنظومة الجديدة للتموين لصرف السلع إلكترونيًا.. مع تطبيق وزارة التموين والتجارة الداخلية، المنظومة الجديدة لصرف سلع المقررات التموينية إلكترونيًّا بالمنافذ في بعض المحافظات منذ بداية الشهر الجاري، يتساءل المواطنون وتجار التموين عن موعد تطبيق المنظومة الجديدة لصرف سلع المقررات التموينية إلكترونيًّا في باقي المحافظات.

المنظومة الجديدة للتموين لصرف السلع إلكترونيًا

ووفقًا لمصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، فإنه من المقرر تطبيق منظومة صرف السلع التموينية الجديدة في 8 محافظات بداية من شهر يونيو المقبل، وذلك في الإسكندرية والقليوبية ودمياط والمنوفية وقنا والبحر الأحمر والمنيا والوادي الجديد.

ويأتي الهدف من تطبيق منظومة صرف السلع التموينية الجديدة إلكترونيًا، للربط بين منظومة صرف السلع التموينية ومنظومة مراقبة المخزون عبر سيستم إلكتروني يتحكم في كمية صرف السلع لمنفذ البقال من أجل الحفاظ على السلع المدعمة ووصولها لمستحقيها.

صرف الحصة التموينية المخصصة

وأشارت المصادر، إلى أن المنافذ التموينية المقرر فيها تطبيق منظومة صرف السلع التموينية الجديدة إلكترونيًا، في الـ 8 محافظات بداية من شهر يونيو القادم، لن تتمكن من صرف أزيد من الحصة التموينية المخصصة من قائمة السلع التموينية، وهو بواقع 4 أضعاف التأمين وبحد أقصى 8 مرات استعاضة "صرف سلع" فقط.

وأقرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على جميع التجار التموينيين وأصحاب منافذ مشروع جمعيتي، الحصول على كمية محددة من سلع الزيت والسكر والمكرونة وفق مبلغ التأمين لكل منفذ، على النحو التالي:

- حصة الزيت المستحق صرفها لمنفذ التموين تساوي 55% من قيمة مبلغ التأمين.
- حصة السكر المستحق صرفه لمنفذ التموين تساوي 25% من قيمة مبلغ التأمين.
- حصة المكرونة المستحق صرفها لمنفذ التموين تساوي 15% من قيمة مبلغ التأمين.
- حصة السلع الأخرى من القائمة المتوفرة لدى المخزن تساوي 5% من قيمة مبلغ التأمين.

حصة الفرد في التموين

وجاء قرار الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، بشأن تطبيق منظومة صرف السلع التموينية الجديدة، معني به مخازن الجملة ومنافذ صرف السلع، ويترتب عليه وصول حصة الفرد في التموين كاملة للأسر المستحقة للدعم التمويني، أي أنه لا يوجد تأثير علي حصة الفرد في التموين من السلع المدعمة، فحصة الفرد في التموين كما هي دون مساس.

وأكد مصدر من وزارة التموين أنه منذ اليوم الأول لصرف السلع التموينية لشهر مايو 2024، تم صرف التالي لكافة البطاقت التموينية لكل فرد مدرج على بطاقة التموين:

- زجاجة زيت واحدة بحد أقصى 4 زجاجات للبطاقة.
- كيس سكر واحد بحد أقصى 6 أكياس سكر على البطاقة.

الهدف من المنظومة الجديدة لصرف سلع التموين

وفي سياق متصل، تعتمد المنظومة الجديدة لصرف سلع المقررات التموينية إلكترونيًّا للمنافذ على نظام "سيستم" إلكتروني محكم، ويراقب هذا النظام خط سير السلعة ويربط بين نظام صرف المقررات ونظام مراقبة المخازن.

ويأتي هذا النظام لإحكام السيطرة على السلع المدعمة، ومنع تهريبها إلى السوق السوداء، كما تعتمد على تطبيق منظومة الاستعاضة السلعية الخاصة بالربط بين منظومة صرف السلع التموينية ومنظومة مراقبة المخزون، على مستوى باقي الجمهورية.

ويتم تحديد قيمة الحد الأقصى لكل بدال لسلع "السكر والزيت والمكرونة" بناءً على قيمة التأمين، وذلك وفقًا لما جاء في البند السابع من الدراسة على أساس: "55% زيت و25% سكر و15% مكرونة و5% سلع أخرى".

منظومة الاستعاضة النقدية

ويذكر أنه كانت قد بدأت وزارة التموين تطبيق منظومة الاستعاضة النقدية تجريبيًّا، لسلع "السكر- الزيت- المكرونة"، بمحافظة الأقصر ثم محافظة بورسعيد، وبعد ذلك بمحافظتَي مطروح وبني سويف في سبتمبر 2023.

كما تم تطبيق المنظومة أيضًا بشكل تجريبي في محافظات "البحيرة - كفر الشيخ - دمياط - السويس - الإسماعلية - بورسعيد - الفيوم - أسيوط - الوادي الجديد - أسوان - الأقصر"، اعتبارًا من شهر أكتوبر 2023، ومحافظات "الغربية - الشرقية - الدقهلية - المنوفية - القليوبية - المنيا - سوهاج - قنا - البحر الأحمر" في شهر سبتمبر 2023.


-