الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محمد زكي عيد يكتب: الجودة ومنتجات الألبان

صدى البلد

مما لا شك فيه أن هناك علاقة وثيقة بين الجودة ومنتجات الألبان حيث تتمتع الجودة بأهمية كبيرة في صناعة منتجات الألبان. وتؤثر بشكل مباشر على سلامة المستهلك ورضاه. فصناعة الألبان تعتبر قطاعًا حساسًا يتطلب اتباع معايير حازمة لضمان جودة المنتجات والحفاظ على سمعة العلامة التجارية. فدائما ما نقول بأن الانطباع الأول يدوم. لذا سنستعرض في السطور الآتية أهمية الجودة في تصنيع منتجات الألبان وتأثيرها على الصحة العامة والاقتصاد.

بداية يجب أن نعلم أن الجودة تؤثر في سلامة منتجات الألبان وصحة المستهلك. وإن استهلاك منتجات الألبان ذات الجودة المنخفضة أو الملوثة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل التسمم الغذائي والإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء. لذا يجب ضمان أن المنتجات تتوافق مع المعايير الصحية والتشريعات القائمة.

ثانيًا: الجودة لها  تأثير كبير في رضا المستهلك والوفاء بتوقعاته. فإذا كانت منتجات الألبان تلبي متطلبات الجودة المرجوة فإن المستهلك سيكون راضيًا ومرتاحًا بشأن المنتج الذي يشتريه. وبالتالي فإن الحفاظ على جودة عالية يسهم في بناء الثقة بين المنتج والمستهلك وزيادة الولاء للعلامة التجارية.

ثالثًا: تؤثر الجودة في الاقتصاد والاستدامة العامة لصناعة الألبان. منتجات الألبان ذات الجودة العالية تحظى بشعبية أكبر في السوق مما يؤدي إلى زيادة المبيعات والطلب عليها. بالإضافة إلى ذلك فإن العمل على تحسين جودة المنتجات يقلل من حجم المنتجات المعيبة أو المرفوضة مما يحسن كفاءة العمل ويقلل من التكاليف المرتبطة بالإنتاج .

لذلك فإنه لضمان الجودة في تصنيع منتجات الألبان يتعين اتباع مجموعة من الممارسات الجيدة. كما يجب الالتزام بمعايير السلامة الغذائية والنظافة الصحية أثناء عمليات الإنتاج والتعبئة والتغليف. كما يتطلب الأمر استخدام المواد الخام ذات الجودة العالية وتحليلها بشكل منتظم للتأكد من خلوها من الملوثات. ويجب أيضًا تقديم التدريب المستمر للعاملين في صناعة الألبان لضمان فهمهم الصحيح لمتطلبات الجودة والسلامة.

بالاعتماد على أنظمة إدارة الجودة مثل نظام إدارة الجودة ISO 9001 يمكن للشركات تطبيق إجراءات محددة لضمان الجودة في جميع مراحل عملية التصنيع. يتضمن ذلك مراقبة الجودة المستمرة للمنتجات واختبارها في المختبرات المعتمدة ومراقبة سلامة الغذاء والتتبع والتدقيق لضمان الامتثال للمتطلبات القانونية والمعايير الصحية.


** ولتحسين جودة منتجات الألبان هناك عدة استراتيجيات يمكن للشركات اتباعها هي كالآتي:

1. تحسين عمليات الإنتاج: يمكن للشركات تحسين جودة منتجات الألبان عن طريق تحسين عمليات الإنتاج. يجب توفير آليات وتجهيزات حديثة ومتطورة لضمان كفاءة الإنتاج وضمان استخدام الموارد بشكل فعال. كما يجب توفير إرشادات وإجراءات صارمة للعاملين لضمان تنفيذ العمليات بطريقة صحيحة وموحدة.

2. ضمان جودة المواد الخام: تعتبر المواد الخام أساسية في تصنيع منتجات الألبان لذا يجب على الشركات اختيار الموردين الموثوق بهم وضمان جودة المواد الخام المستخدمة. كما ينبغي إجراء فحوصات واختبارات دورية للمواد الخام للتحقق من خلوها من الملوثات والمواد الضارة.

3. تطبيق نظام إدارة الجودة: يمكن للشركات تنفيذ نظام إدارة الجودة مثل ISO 9001 وكذلك نظام الهاسب للتحكم في جودة عملياتها ومنتجاتها. يتضمن ذلك وضع إجراءات وتوثيقات دقيقة للعمليات، ومراقبة الجودة المستمرة، وتدقيقات داخلية للتحقق من الامتثال للمعايير الدولية.

4. تدريب وتطوير العاملين: يعتبر التدريب والتطوير للعاملين أمرًا حاسمًا لتحسين جودة منتجات الألبان. حيث يجب توفير برامج تدريبية منتظمة للموظفين لتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة للقيام بمهامهم بكفاءة وفهم متطلبات الجودة والسلامة.

5. مراقبة الجودة والاختبارات: يجب على الشركات إجراء مراقبة دقيقة لجودة المنتجات واختبارها بانتظام. يتضمن ذلك فحص المنتجات في مختبرات معتمدة للتحقق من مطابقتها للمعايير الصحية والجودة المحددة. يمكن أيضًا إجراء اختبارات تحليلية للكشف عن الملوثات والمواد الضارة.

6. التواصل مع المستهلكين: يعتبر التواصل مع المستهلكين جزءًا مهمًا من استراتيجية تحسين جودة منتجات الألبان. يجب على الشركات الاستماع لملاحظات المستهلكين والاستجابة لها بشكل فعال. كذلك يمكن للشركات إجراء استطلاعات رأي للمستهلكين والاستفسار عن تجربتهم وملاحظاتهم بشأن منتجات الألبان واستخدام هذه الملاحظات لتحسين عمليات الإنتاج وتعزيز جودة المنتجات.

7. المراقبة الصحية والسلامة: يجب أن تلتزم الشركات بالمعايير الصحية والسلامة في صناعة الألبان. حيث يتطلب ذلك التحقق من مطابقة المنتجات للمواصفات الصحية واتباع إجراءات النظافة والتعقيم المناسبة، وتوفير بيئة عمل آمنة للعاملين.

8. التحسين المستمر: يجب أن تكون الشركات ملتزمة بالتحسين المستمر في جودة منتجات الألبان. كما ينبغي تقييم الأداء بانتظام وتحليل البيانات وتحديد المجالات التي يمكن تحسينها. كذلك يمكن تطبيق أساليب مثل تحليل الأخطاء والعمليات وتحليل العوامل الجذرية لتحديد أسباب المشاكل واتخاذ إجراءات لمعالجتها.


-