الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أفضل بدائل القهوة بنفس التأثير والفوائد

بدائل القهوة والبن
بدائل القهوة والبن

 يعد ارتفاع أسعار البن من أكثر الأخبار الصادمة لعدد كبير من المصريين خاصة من يتناولونها عدة مرات يوميا.

ووصل سعر كيلو البن لبعض الماركات ل 1000 جنيه بل بينما وصل أقل سعر لكيلو البن لأشهر نوع شعبي موثوق حوالى 600 جنيه مما جعل عدد كبير من الأشخاص يفكرون في الاقلاع عنها ولكنهم لايستطيعون.

ويحرص كثيرون على تناول القهوة يوميا للتمكن من تحسين الذاكرة وزيادة التركيز خاصة عندما يعانون من تشتت الإنتباه أو كثرة الضغوط والتوتر ولكن بعد ارتفاع أسعار البن أصبح الأمر بمثابة أزمة حقيقية لهم قد تعطل حياتهم خاصة على المستوى الدراسي والمهني.

نعرض لكم أفضل بدائل القهوة والبن الأقل سعرا هى مشروبات تحتوى على نسبة كافيين أقل أو تحتوى على مواد أخرى تعمل نفس تأثير الكافيين على وظائف المخ ، وذلك وفقا لما جاء فى موقع فوربس. 

 

شاي أخضر

إن كوبًا من الشاي الأخضر يحتوي على نسبة كافيين أقل بنسبة 70٪ تقريبًا من فنجان القهوة ويوضح أن الشاي الأخضر يضم أيضًا مجموعة من المركبات النباتية تسمى البوليفينول، والتي قد يكون لها فوائد لإدارة وزن الجسم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض صحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

شاي أسود

يحتوي الشاي الأسود على مادة الكافيين أكثر من الشاي الأخضر عمومًا، ولكنه يحتوي على كمية كافيين أقل من القهوة مع آثار جانبية أقل من القهوة

كومبوتشا

الكمبوتشا هو مشروب مخمر مصنوع من الشاي (أحيانًا الشاي الأسود) وقد يقدم فوائد لصحة الأمعاء و على وجه الخصوص، إذا كان الكمبوتشا الذي تشربه يحتوي على الكافيين، فمن المرجح أن يكون المحتوى منخفضًا جدًا، لذلك يمكن أن يكون بديلاً قابلاً للتطبيق للأشخاص الذين لديهم حساسية للكافيين، كما يقول سوليد. 

هناك ما يبرر المزيد من الأدلة في التجارب السريرية البشرية، بما في ذلك صحة الأمعاء، لتحديد الفوائد الصحية الشاملة للكومبوتشا في هذا الوقت ومن الجدير بالذكر أن هناك كميات ضئيلة من الكحول في الكمبوتشا.

علكة أو حبوب الكافيين

 تناول قطعة 50 ملليجرام من علكة الكافيين في الصباح عند الاستيقاظ يمكن أن يساعد في اليقظة ويعطي نفس الفوائد التي قد يقدمها فنجان من القهوة ونظرًا لأن استهلاك العلكة قد يكون أحيانًا أسهل من استهلاك كوب كامل من القهوة، ويمكن أن تختلف كمية الكافيين لكل قطعة اعتمادًا على العلامة التجارية، فمن المهم أن تكون على دراية بكمية الكافيين التي تتناولها مع كل قطعة.

بدائل القهوة التي لا تحتوي على الكافيين أو تحتوي على نسبة منخفضة منه

بعض الناس لديهم حساسية تجاه الكافيين، ولا يستمتع الجميع بالقهوة منزوعة الكافيين

لبان
لبان

اشواجاندا

اشواجاندا هي عشبة طبية قد يجدها بعض الناس تعمل على زيادة التركيز والذاكرة و يتم تناوله كشاي أو في شكل مكمل غذائي، ويمكن استخدامه كجزء من خطة علاج شاملة للإرهاق وهو السبب الرئيسي الذي يجعل الأشخاص بحاجة لتناول القهوة.

 وتعمل فكرة الاشواجندا على الوصول إلى السبب الجذري للإرهاق وعلاجه بدلاً من التغلب عليه بالقهوة

جذور الشمندر

تقول ماري سبانو، اختصاصية التغذية الرياضية ومستشارة الرياضيين المحترفين والممثلين : يحتوي البنجر بشكل طبيعي على نسبة عالية من النترات، وهي مركبات تساعد على فتح الأوعية الدموية لزيادة تدفق الدم، بما في ذلك تدفق الدم إلى الدماغ، مما قد يساعد في تحسين الأداء المعرفي

إنك تحتاج إلى ثلاث إلى خمس حبات بنجر للحصول على جرعة فعالة من النترات وكبديل للقهوة، يمكن أن تكون إضافة البنجر إلى العصائر أو عصره إحدى الطرق لضمان حصولك على كمية مفيدة من النترات.

الفطر

 العديد من أنواع الفطر الطبية تعتبر أيضًا مواد قابلة للتكيف، حيث أنها تساعد جسمك على التكيف مع ضغوط الحياة الحديثة وقد تدعم حالة متوازنة. يتم استهلاك العديد منها عادةً عبر المكملات الغذائية أو في قهوة الفطر، وهي بديل للقهوة العادية التي غالبًا ما تحتوي على القليل من الكافيين أو لا تحتوي عليه على الإطلاق.

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة عالية الجودة حول الفوائد الصحية لقهوة الفطر ، إلا أنها قد تكون نقطة انطلاق جيدة بالنسبة لشخص يشرب القهوة بكثرة.

شاي النعناع

النعناع هو نوع من نباتات النعناع التي يمكن تجفيفها ونقعها في الماء الساخن لصنع شاي خالي من الكافيين ويمكن أيضًا إضافة خلاصة هذه الأوراق إلى الأطعمة أو المشروبات.

يحتوي النعناع على مركبات فينولية قوية تعزز التركيز، وتدعم ذاكرة الدماغ قصيرة المدى، فضلاً عن القدرة على استخدام المعلومات وإدارتها، وتعزز الاستجابات الالتهابية الوقائية والصحية

شاى النعناع
شاى النعناع

عصير التوت المختلط

قد تؤثر فواكه فصيلة التوت ذو اللون الداكن أو الزاهى، بما في ذلك الفراولة والتوت الأزرق والتوت الأسود، بشكل إيجابي على التعب عند تناوله كعصير، كما يشير سبانو، وذلك بسبب نوع من البوليفينول المعروف باسم الفلافونويد .

قامت إحدى الدراسات الصغيرة التي أجريت على 40 شابًا يتمتع بصحة جيدة لمعرفة  تأثير عصير التوت المختلط ووجد أن أولئك الذين شربوا مخفوق التوت حافظوا على الدقة في جميع الاختبارات المعرفية وسجلوا نتائج أفضل في الاهتمام والقدرة على تبديل المهام

حبوب الكاكاو

حبوب الكاكاو غير القلوية يمكن أن تكون بديلاً محتملاً للقهوة ويحتوي مسحوق الكاكاو على مركبات الفلافانول المرتبطة بتحسين الصحة.

وفي دارسة كان للكاكاو نفس تأثير البن الذي يساعد في تناول مشروب يحتوي على كميات عالية من فلافانول الكاكاو بانتظام على تحسين الذاكرة ودعم الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن

نواة التمر

إن بذور التمر ، وهي ثمرة مجففة من شجرة النخيل، يمكن استخدامها كبديل للقهوة وفي إحدى الدراسات، وجد أن مشروب بذور التمر يحتوي على مضادات الأكسدة، وقد تم استخدامه كبديل للقهوة والبن بسبب نكهته المماثلة


-