الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تفاصيل تكريم المخرج السنغالي منصور سورا واد في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

المخرج السنغالي Mansour
المخرج السنغالي Mansour Sora Wade

يكرم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، خلال دورته الثانية عشرة، المخرج السنغالي Mansour Sora Wade وهو من المخرجين الكبار في السنغال، وله أعمال سينمائية متميزة نال بها الكثير من الجوائز العالمية.

 

وصرح السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، قائلاً: سنكرم المخرج السنغالي Mansour Sora Wade ليمثل السنغال لأفلامه الفنية القيمة والتي عرضت في مهرجان كان وبرلين وميلانو وقرطاج.

 

كما صرحت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان قائلة: سيتم إقامة برنامج أفلام خاصة بمناسبة تكريم السنغال يحتوى افلام أبو السينما الأفريقية السنغالي "عثمان سيمبين"،وكذلك اول مخرجة في جنوب الصحراء "صافي فاي" وغيرها من الأفلام الهامة التي شكلت جزء كبير من الهوية البصرية للسينما الأفريقية في النصف الثاني من القرن العشرين.

 

جدير بالذكر  منصور سورا واد ، مولود في داكار ، ودرس في فرنسا بجامعة باريس  ، وحصل على درجة الماجستير في التصوير السينمائي قبل أن يعود إلى السنغال ، حيث كان رئيسًا للأرشيف السمعي البصري بوزارة الثقافة من عام 1977 إلي عام 1985, وبدأ كمخرج في إنتاج أفلام قصيرة للتلفزيون أيضًا، وأفلام وثائقية وتقارير مختلفة لقناة TV5 الفرنسية، وفي عام 2001 ،أخرج أول عمل كامل له بعنوان "ثمن الغفران"، وهو  مقتبس من رواية سنغالية شهيرة فازت بجائزة أفضل ظهور لأول مرة في مهرجان السينما الأفريقية الثاني عشر في ميلانو ، بالإضافة إلى جائزة التانيت بمهرجان أيام قرطاج السينمائية عام 2002 ، كما أخرج ثاني أعماله الطويلة " حريق المنصاري " عام 2009.

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يرأسه شرفيا الفنان الكبير محمودحميدة،وتقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين برعاية ودعم من وزارة الثقافة ، و السياحة والاثار ، و الخارجية، والشباب والرياضة ، ومحافظة الأقصر ونقابة السينمائيين وبرعاية البنك الأهلي، وهيئة تنشيط السياحة وشركة أوراسكوم .