قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

الطن زاد 1000 جنيه.. ارتفاع أسعار السكر في الأسواق المحلية

أسعار السكر اليوم
أسعار السكر اليوم

تأثرت أسعار الحبوب والسلع الغذائية بشكل كبير، أثر التضخم الناتج عن الأزمة الاقتصادية العالمية جراء الحرب الروسية الأوكرانية، وانعكس ذلك على بعض السلع الحيوية بالسوق المحلي ومنها أسعار السكر التي شهدت تحركا طفيفا.

 

ارتفاع أسعار السكر بالأسواق الملحية 

 

وارتفعت أسعار السكر بالأسواق المحلية، نتيجة ارتفاع حجم الاستهلاك عن حجم إنتاج الدولة المصرية للسكر، فكان حجم الاستهلاك المحلي من السكر يبلغ حوالي 3 ملايين طن، وتنتج مصر نحو 2.3 مليون طن، وتستورد الباقي من الخارج.

 

وقال حسن الفندي رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن أسعار السكر في الأسواق المحلية ارتفعت بحوالي 1000 جنيه للطن خلال شهر، وأضاف أن أسعار السكر في مصر ارتفعت نتيجة زيادة مستوياتها عالميا، حيث تحتاج مصر لاستيراد حوالي 700 ألف طن من الخارج لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

 

وأضاف الفندي، خلال تصريحات إعلامية، أن الإنتاج المحلي للسكر غير كافٍ لسد حاجة المواطنين، ويتم استيراد السكر خام ليعاد تكريره محليًا.

 

وأوضح أن الإنتاج المحلي سيتضاعف خلال العام المقبل نتيجة زيادة الرقعة الزراعية، حيث تستهدف الحكومة سد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج، متوقعًا تراجع أسعاره العام المقبل إلى 8000 أو 7500 للطن.

حجم الاستهلاك المحلي من السكر

وأشار رئيس الشعبة - إلى أن سعر طن السكر ارتفع إلى 14 ألف جنيه، مقابل 13 ألف جنيه في أغسطس الماضي، مؤكدا أن حجم الاستهلاك المحلي من  السكر يبلغ حوالي 3 ملايين طن، وتنتج مصر نحو 2.3 مليون طن، ويتم استيراد الباقي من الخارج".

 

من جهته نفى الدكتور عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، وجود زيادة في الأسعار داخل المنافذ التابعة للوزارة، وتلك الزيادة التي بثتها شعبة السكر نتيجة عن التجار الذين يستغلون موعد دخول المولد النبوي الشريف، ولكن داخل جميع المنافذ التجارية أسعار السكر ثابتة دون تغير.

 

وأضاف خليل - خلال تصريحات لـ"صدى البلد"، أنه من بعد يوم 8 أكتوبر سوف تتراجع 
أسعار السكر بشكل كبير، موضحا أن "الدولة تنتج 3.2 مليون طن، ولديها شبه إكتفاء ذاتي من السكر، نتيجة الزراعات التعاقدية". 

 

وأشار خليل، إلى أن هناك اقبال شديد بسبب المولد النبوي الشريف، وسوف تعود الأسعار كما هي بعد المولد، مؤكدا أن الوزارة لم تقوم بارتفاع أسعار السكر على الاطلاق ولكنها توفر السكر بشكل كبير داخل المنافذ التجارية. 

أسعار السكر خلال الشهور الأخيرة

ومن ناحية أخرى، انخفضت أسعار السكر الأبيض المكرر خلال شهر اغسطس الماضي، لتسجل نحو 546.23 دولار للطن مقارنة بشهر يوليو الماضي والتي سجلت فيه نحو 549,5 دولار ، بينما ارتفعت بمعدل سنوي 10.1% ومتوقع صعود حتى أكتوبر.

وأوضح تقرير اسعار السلع العالمية الصادر عن غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات والذى حصل "صدى البلد" على نسخة منه ان  انخفاض أسعار السكر الخام المستخرج من قصب السكر أو بنجر السكر خلال أغسطس الماضي لتسجل نحو 398.15 دولار للطن في مقابل 404,55 دولار للطن خلال يوليو الماضي، كما انخفضت بمعدل سنوي بنسبة 6.8%، مع ارتفاع متوقع حتى أكتوبر.

وخلال بداية الشهر الجاري، قفزت أسعار السكر لدى تجار الجملة في السوق المحلي ، إذ شهد السكر زيادة جديدة في الأسعار بنحو 1150 جنيهًا في الطن الواحد.

وسجل سعر طن السكر الأبيض  13,600 جنيه حينها، بدلًا من 12,450 جنيهًا بزيادة قدرها 1150 جنيهًا دفعة واحدة.

حجم استيراد مصر من السكر 

وبعد ارتفاع أسعار السكر في الأسواق، ثبتت أسعار الجلوكوز والنشا الغذائي عند نفس مستوياتها السعرية، على مدار نحو أكثر من شهرين.

وسجلت أسعار الجلوكوز، 14,300 جنيه للطن الواحد ، واستقرت أسعار النشا الغذائي ليسجل سعر الطن الواحد 14,800 جنيه.

والجدير بالذكر، أن تعتمد مصر على البرازيل في استيراد السكر بنسبة بلغت 92% من وارداتها العام الماضي، وتجلب مصر الكمية المتبقية من دول الاتحاد الأوروبي، بحسب آخر تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية.

ويوجد في مصر 15 شركة لإنتاج للسكر، منها 8 شركات تنتج السكر من البنجر، و7 شركات تنتجه من القصب.

وتزرع مصر بنجر السكر في شهري أغسطس وسبتمبر وتحصده في شهري مارس وأبريل، فيما يزرع قصب السكر في فصلي الربيع والخريف، وتستغرق زراعته 12 شهرًا قبل الحصاد.


-