قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

الطعن والاستسلام.. ردود فعل الزيات وعاشور بعد استبعادهما من انتخابات المحامين|تفاصيل

سامح عاشور
سامح عاشور

مع اقتراب إجراء انتخابات المحامين على مقعد النقيب، والمقرر لها ٤ سبتمبر ٢٠٢٢، وانتهاء معظم المرشحين والنقابة من الاستعدادات النهائية، أصدرت محكمة القضاء الإداري حكما اليوم، السبت، بـ استبعاد سامح عاشور نقيب المحامين السابق، ومنتصر الزيات، من خوض الانتخابات، الأمر الذى صدم المرشحين.

الصدمة جاءت ثقيلة على المرشحين، خاصة بعد انتهائهما بشكل كامل من المنافسة الشرسة على الانتخابات التى ستجرى خلال أيام قليلة.

وحتى أمس، الجمعة، واصل سامح عاشور جولاته المكثفة لعقد لقاءات مع جميع المحامين فى مختلف المحافظات، ولكن جاء قرار الاستبعاد بالصدمة. 

وعلق عاشور، المرشح لمنصب نقيب المحامين، على حكم محكمة القضاء الإداري الصادر اليوم باستبعاده من الانتخابات قائلا: «عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ»، صدق الله العظيم.

وأضاف أنه جار اتخاذ إجراءات الطعن علي الحكم الصادر عن محكمة القضاء الإداري، موضحا أنه جار الاطلاع على أسباب حكم الاستبعاد من الانتخابات الصادر عن محكمة القضاء الإداري لاتخاذ ما يلزم.

استبعاد الزيات وعاشور

وأصدرت محكمة القضاء الإداري حكما باستبعاد منتصر الزيات وسامح عاشور من كشوف المرشحين في انتخابات نقابة المحامين، كما قضت المحكمة برفض الدعاوى المطالبة باستبعاد كل من عبد الحليم علام ونبيل عبد السلام وعمر هريدي.

وجاء ذلك في الدعوى رقم 76/63568 المقامة من المحامي أشرف محمد إبراهيم، والتي طالب فيها بوقف تنفيذ قرار قبول أوراق ترشح 5 محامين على مقعد النقيب، بانتخابات نقابة المحامين.

الزيات: راضٍ بقضاء الله

من جانب آخر، علق منتصر الزيات، المرشح لمنصب نقيب المحامين، بشكل مقتضب على حكم محكمة القضاء الإداري باستبعاده من السباق الانتخابي لنقابة المحامين، المقرر انطلاقه مطلع شهر سبتمبر المْقبل.

وقال "الزيات": "إيماني بالله يدفعني إلى الرضى بقضاء الله والاستسلام لقدره.. وأحترم حكم القضاء".

جدير بالذكر  أن اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة المحامين، برئاسة القائم بأعمال نقيب المحامين، أعلنت الكشوف الأولية للمرشحين على مقعد النقيب العام، حيث ستجرى الانتخابات في 4 سبتمبر، والإعادة في 11 سبتمبر.

استعدادات انتخابات المحامين

من جانب آخر، وضعت اللجنة المشرفة على  النقابة العامة للمحامين الترتيبات الكاملة لإجراء الانتخابات على مقعد النقيب خلفا للراحل رجائي عطية، بتشكيل اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات المقرر لها 4 سبتمبر 2022.

وكانت لجنة فحص المرشحين في انتخابات نقيب المحامين، استبعدت ثلاثة مرشحين لعدم توافر شروط الترشح طبقا لنص القانون.

وجاءت أسماء الثلاثة الذين تم استبعادهم كالآتي: فرج عاشور محمود محمد، وإبراهيم محمد قرني عبد الصبور، وهشام محمد أحمد محمد عياد.

نتائج لجنة فحص المرشحين

وأصدر  مجدى سخى، القائم بأعمال نقيب المحامين، اليوم السبت، بيانا بشأن الانتخابات على منصب النقيب العام المقرر إجراؤها في الرابع من سبتمبر المقبل، وتضمن البيان نتائج لجنة فحص أسماء المرشحين، وبيان مدى انطباق الشروط الخاصة بالترشح، والتي كشفت عن استبعاد ثلاثة مرشحين، لعدم توافر الشروط اللازمة للترشح وفقا لنص القانون، تنازل مرشح.

كما تضمن البيان كشفا نهائيا بأسماء المرشحين لمنصب النقيب العام للمحامين، وكشفا بالطعون المقدمة في المرشحين، وكشف بالمستبعدين من خوض الانتخابات، وآخر للمتنازلين عن الترشح.

ووجه مجلس النقابة الدعوة إلى  أعضاء الجمعية العمومية الحرص على المشاركة في العملية الانتخابية والحيادية التامة، كما يعبر مجلس النقابة عن حياديته التامة وأن جميع المرشحين على مسافة واحدة، ونتمنى أن تخرج تلك الانتخابات بما يليق بنقابة المحامين.

الأسماء النهائية للمرشحين

وجاءت الأسماء النهائية للمرشحين بعد فحص الطعون واستبعاد ثلاثة أعضاء وتنازل العضوة فاطمة الزهراء محمد علي غنيم عن خوض الانتخابات كالتالي: سامح محمد معروف عاشور، وأشرف محمد إبراهيم فضل فتح الباب، وعبد الحليم علام عبد الحليم علام، ونبيل حسن عبد السلام مرسي، ومحمد رجب أحمد البرديسي، وأسامة درويش أحمد سنة، وعمر جلال حسن محمد هريدي، وشادي طلعت إبراهيم سليمان، وأحمد علي إبراهيم جمعة، وعلي محمد فتوح حسين، ومحمد المنتصر عبد المنعم علي، وأحمد سعيد محمد علي حلاوة، والسيد أحمد السيد أبو العينين، وفؤاد سعد فؤاد سعد، وياسر عبد اللاه محمد بخيت، ومنشاوي غانم محمد جابر، وعبد الحسيب محمد عبد العزيز إبراهيم، وساهر محمد إبراهيم علوان، وخالد كمال حافظ محمد حافظ.

وتجرى الانتخابات على مقعد النقيب العام للمحامين في 4/9/2022، والإعادة في 11/9/2022.


-