الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

برضاها واتهمته بهتك عرضها.. السجن المشدد عقوبة شاب تعدى على قاصر بالجيزة

هتك عرض قاصر
هتك عرض قاصر

أحالت النيابة المختصة بالجيزة شخص، إلى محكمة الجنايات لإتهامه بهتك عرض فتاة بغير القوة بعد نشوب علاقة عاطفية بينهما بالجيزة.

تفاصيل القصة 

هتك عرض قاصر.. كنت عارفة أنه بيصورنى واحنا في أوضة النوم، بهذه الكلمات بدأت ميرنا الفتاة القاصر التي تبلغ من العمر 17 عاما، حديثها أمام النيابة العامة عندما تقدمت ببلاغ ضد أحد الأشخاص الذي يدعي «م. ع» والذي كانت تربطهما علاقة عاطفية قبل 3 شهور من وقوع الحادث وهتك عرض الفتاة.

هتك عرض فتاة

تقوم الفتاة بالذهاب يوميا إلى أحد الأندية بالجيزة للتدريب على السباحة وقضاء وقت فراغها فيه، تري أطفال من نفس عمرها وهناك من يكبرها حتى جمعتها علاقة عاطفية بأحد الأشخاص الذي يكبرها بعامين، وكان ذلك قبل 3 شهور من التقدم ضده ببلاغ أمام مباحث الإنترنت، والتي اعترفت أمامها بأنها ترى المتهم في النادي وتعرفه منذ حوالي 4 سنوات، ولكن كانوا مجرد أصدقاء فقط.

هتك عرض فتاة قاصر في الجيزة

انجرفت المجني عليها بعواطفها تجاه ما سمعته من حبيبها الذي طلب منها أن يقيما سويا علاقة غير شرعية، فوافقت على ذلك ولكنه بدأ في تصوير هذه العلاقة، وهي كانت على علم بذلك، ولكن بعد حوالي شهر اكتشفت أنه متعدد العلاقات النسائية، فأنهت علاقتها به، ومن هنا بدأت الكارثة تحل عليها بعد تهديدها بمقطع الفيديو المُصور لها طالبا منها مبلغ مالي قدره 80 ألف جنيه مقابل عدم إفشاء ونشر تلك الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وإرساله لأهلها في سبيل ابتزازها.

التفاصيل الكاملة لـ هتك عرض قاصر في الجيزة

وقبل 3 شهور بدأت تجمعهما علاقة عاطفية، طلب منها المتهم أن تذهب معه إلى شقته، فوافقته بعدما أوهمها بحبه لها، ولكن وجدت شقيق المتهم وصديقه يجلسان في الشقة، فأخذها ودخل إلى أحد الغرف «تعالي نقعد جوة أحسن علشان نكون على راحتنا»، وبعدها بدأ في خداعها بكلام معسول وأنه يتمنى أن يتزوج منها.

لم تجد الفتاة القاصر التي تعرضت لحادث هتك عرض، أمامها سبيل سوى إخبار والدتها بما حدث، وعليه تقدمت والدة الطفلة ببلاغ أمام مباحث الإنترنت ضد المتهم، واستدعت النيابة العامة للتحقيق معه ووجهت له تهمة هتك عرض قاصر بدون تهديد أو قوة، وأمرت النيابة، صباح اليوم الأربعاء، بإحالة المتهم إلى محكمة الجنايات المختصة.

نص القانون

مفهوم جريمة هتك العرض في القانون المصري

جريمة هتك العرض هي عبارة عن جريمة الاعتداء على حرية الشخص المجني عليه جنسيًا، وتختلف الجريمة عن جريمة الاغتصاب في خدش حياء المجني عليه إخلالًا جسيمًا، وتتحقق جريمة هتك العرض بلمس عورات المجني عليه، وجاء في نص المادة 268 من قانون العقوبات عقوبة هتك العرض في القانون المصري وكذلك جاء صورتين لارتكاب جريمة هتك العرض منها ارتكاب جريمة هتك العرض بالتهديد، أو عن طريق القوة، وجاءت الصورة الأخرى لارتكاب جريمة هتك العرض دون تهديد، أو ارتكاب الجريمة دون قوة، وفي حال ارتكاب أي من الجرائم التي تخدش الحياء مثل جريمة التحرش وهتك العرض، فسيتم تطبيق عقوبة الجريمة الأكثر لردع المتهم ومن يقوم بمثل هذه الجرائم مرة أخرى.

أركان جريمة هتك العرض في القانون المصري

قبل التعرف على عقوبة هتك العرض في القانون المصري أردنا توضيح الأركان التي تساعد في تحقق ارتكاب جريمة هتك العرض في القانون المصري، وتتمثل أركان الجريمة كالآتي:

الركن المادي

يتمثل الركن المادي من جريمة هتك العرض بقيام المجني بالاتصال بالناحية الجنسية للمجني عليه والنظر إلى عورة المجني عليه، كما وجب التنويه أن الركن المادي للجريمة يتمثل حتى ولو لم يكون لهذا الفعل أثر جسيم على جسم المجني عليه، وذلك لأن الركن المادي يتمثل بقيام المجني عليه بكشف جزء من جسم المجني عليه.

الركن المعنوي

يتحقق الركن المعنوي لجريمة هتك العرض في القانون المصري بتحقق القصد الجنائي للمتهم للقيام بارتكاب الأركان المادية للجريمة، وإدراك المجني عليه أن الفعل الذي يقوم به خادش للحياء، بينما لا يتحقق القصد الجنائي للمتهم في حالة قيامه بتمزيق ثياب شخص في مشاجرة مما نتج عنه انكشاف جزء من جسمه.

عقوبة هتك العرض في القانون المصري

تتمثل عقوبة هتك العرض في القانون المصري بالحبس لمدة تتراوح بين 3 سنوات، وتصل مدة الحبس إلى 15 سنة، وذلك في حالة ارتكاب المتهم لجريمة هتك العرض وتوافر الركن المادي، وتوافر الركن المعنوي أيضًا.

كما أوضح المشرع المصري أن الشروع في ارتكاب جريمة هتك العرض تكون عقوبتها كعقوبة ارتكاب الجريمة كاملة، وكذلك أوضح المشرع أن يوجد عقوبات مشددة لهذه الجريمة، ومن ضمن الجرائم التي يتم تطبيق فيها العقوبة المشددة إذا لم يبلغ المجني عليه سن 18 عام، وكذلك يتم تطبيق العقوبة المشددة على المتهم إن كان من أصول المجني عليه، أو كان من الاشخاص المتولين رعاية المجني عليه، أو كان من الأشخاص الذين لديهم سلطة على المجني عليه، وتتمثل عقوبة هتك العرض في القانون المصري المشددة في السجن لمدة تتراوح من 7 سنوات حتى 15 عام.

هل يجوز التصالح في جريمة هتك العرض

بعد التعرف على عقوبة هتك العرض في القانون المصري يتساءل الكثير من الأشخاص هل يمكن التصالح في جريمة هتك العرض، وأوضح القانون المصري أنه لا يجوز التصالح في جريمة هتك العرض، وذلك لأن جريمة هتك العرض لم تختص بالمجني عليه فقط، بل أنها جريمة مشينة تمس المجتمع ككل، ولهذا لا يمكن التصالح بها، ويتم تطبيق العقوبة على المتهم لردعه وردع أمثاله من القيام بمثل هذا الفعل المشين بالمجتمع والآداب العامة مرة أخرى.

نص المادة 268 من قانون العقوبات

تنص المادة 268 من قانون العقوبات على عقوبة هتك العرض في القانون المصري على أنه:” كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع في ذلك يُعاقب بالسجن المشدد، وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان مرتكبها أو أحد مرتكبيها ممن نُص عليهم في الفقرة الثانية من المادة 267 (من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه أو كان خادماً بالأجر عنده أو عند من تقدم ذكرهم، أو تعدد الفاعلون للجريمة) تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات، وإذا اجتمع هذان الظرفان معاً يُحكم بالسجن المؤبد”.

وكذلك تنص المادة 269 من قانون العقوبات على أنه:” كل من هتك عرض صبي أو صبية لم يبلغ سن كل منهما ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة بغير قوة أو تهديد يُعاقب بالسجن، وإذا كان سنه لم يجاوز اثنتي عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان من وقعت منه الجريمة ممن نُص عليهم في الفقرة الثانية من المادة (267) تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات”.

ما معنى هتك عرض بالرضا في القانون المصري

إذا كنت تتساءل عن جريمة هتك العرض بالرضا من قبل المجني عليه وعن كيفية إثبات جريمة هتك العرض، فأردنا توضيح أن جريمة هتك العرض بالرضا هي الجريمة التي يتم ارتكابها برضا من المجني عليها، وكذلك يتم ارتكاب الجريمة دون تهديد المتهم للمجني عليه، كما يشير مفهوم جريمة هتك العرض بالرضا إلى عدم ارتكابها بالقوة.

ويتم تطبيق عقوبة هتك العرض في القانون المصري على المتهم في حالة توافر الأركان المادية، والأركان المعنوية للجريمة والتي تتمثل بإدراك المجني عليه بنتيجة الفعل المشين الذي يقوم به، ويتم تطبيق العقوبات المشددة على المتهم الذين يقوم بارتكاب هذه الفعل تجاه المجني عليه الذي لم يبلغ من السن 18 عام، أو في حالة توافر الظروف المشددة التي تم إيضاحها في نص المادة 269 من قانون العقوبات المصري.

عقوبة هتك العرض بالرضا

تم تطبيق عقوبة هتك العرض في القانون المصري بالرضا على متهم بالحبس لمدة خمس سنوات، وذلك كان لأكثر من مرة واحدة برضا من المجني عليها، ونتج عن ذلك حمل المجني عليها التي لم تتجاوز سن ال18 عام، ولكن المتهم قام بتقديم طعن على الحكم ويطالب بتطبيق الحد الأدنى من العقوبة عليه فقط والتي تتمثل في السجن لمدة 3 سنوات فقط، وذلك لرضا المجني عليه على الفعل، ولعدم إدراكه بالسن الحقيقي لها، إلا أن المحكمة لا تقبل بالطعن الموجه لها، وذلك لأن جريمة هتك العرض قد تحققت وكذلك تحققت الأركان المادية والمعنوية للجريمة بإدراك المتهم للفعل الذي قام به وهو ما يتحقق به جريمة هتك العرض.

وتم إيضاح أن المتهم قد قام بمعاشرة الطفلة التي لا تبلغ سن 18 عام معاشرة الأزواج وبهذا يتحقق كافة أركان الجريمة وفقًا للفقرة الأولى من المادة 269 من قانون العقوبات المصري، وأشارت محكمة النقض أن العقوبة المقررة على من يقوم بارتكاب جريمة هتك العرض برضا المجني عليه وبدون قون وبدون تهديد كانت بالسجن.