الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

عريس يا بوي.. نبيلة السيد أضحكت الجمهور وبكت بمفردها من آلام السرطان

صدى البلد

لمعت الفنانة نبيلة السيد في الادوار الكوميدية، وجهها وتلقائيتها أدخلتها الى قلوب المشاهد بسلاسة ويسر، خاصة انها تشبعت بالفن من شارع محمد علي، ولفتت الأنظار اليها منذ طلتها الأولى على شاشات التلفزيون وخشبة المسرح، حيث كانت تترك بصمتها في كل عمل تشارك به، وحفرت إفيهاتها في ذاكرة المشاهدين، وأهمها التي تحولت الى كوميكس شهيرة خلال مشاركتها في فيلم «البحث عن فضيحة»، بشخصية «مسعدة» التي تبحث عن عريس، وأمسكت بالفنان سمير صبري وقالت: «عريس يا بوي، طخه بس ما تموتوش يا بوي».

وتحل اليوم 30 يونيو، ذكرى وفاة الفنانة نبيلة السيد، بعد أن رحلت عن عالمنا عام 1986 عن عمر 48 عاما.

مولد كوميديانة من شارع محمد علي

ولدت نبيلة السيد في 7 أغسطس عام 1938، في حارة الشوارب، المتفرعة من شارع محمد علي الشهير بالقاهرة، وكان والدها متعهد أفراح وصاحب محل آلات موسيقية، فعشقت الفن من صغرها وبدأت في الغناء وتقديم المونولوجات في الأفراح. 

التحقت بمعهد التمثيل، وحصلت على الدبلوم، وتتلمذت على يد النجم الراحل عبد المنعم مدبولي، من خلال فرقة «ساعة لقلبك» في الخمسينات، وشاركت معه في عدد من المسرحيات التي لم يُسجل معظمها، الا أن أول ظهورها كان في مشهد صامت مع نجيب الريحاني في فيلم «غزل البنات». 

مشوار قصير  

قدمت النجمة نبيلة السيد، حوالي 180 عملًا فنيًا متنوعًا، بين السينما والمسرح والتليفزيون، كان من أبرزها «ممنوع في ليلة الدخلة»، و«الراقصة والطبال»، و«البحث عن فضيحة»، و«صيام صيام»، و«عفريت مراتي»، و«خلي بالك من زوزو»، «أبي فوق الشجرة» وغيرها من الأفلام المميزة التي حققت نجاحًا كبيرًا خلال فترة عرضها على شاشة السينما.

وكان آخر أعمال الممثلة نبيلة السيد، السينمائية، هو فيلم «القطار»، الذي تم عرضه في عام 1986، بطولة نور الشريف، ميرفت أمين، أمين الهنيدي، يوسف شعبان.

أما عن آخر أعمالها في مجال التليفزيون كان مسلسل «الكابتن جودة» أمام الفنان الراحل سمير غانم، بينما كانت تشارك في مسرحية «ابتسامة وراء قضبان»، مع ليلى علوي، المنتصر بالله، نجاح الموجي، محمد رضا، فاروق فلوكس، وإخراج حسن عبد السلام.

الزواج في حياة نبيلة السيد 

وقع الملحن حسن نشأت، في غرام الفنانة نبيلة السيد، رغم كونها كانت تكبره بـ15 عاما، إلا أنه لم يلتف لفارق السن، وكان متيما بها، وينتظرها في كواليس المسرحيات، لتبادله هي الأخرى الشعور ذاته، وتزوجا وعاشا مع بعضهما حتى فارقت الحياة، وأنجبت الفنانة الراحلة 2 من الأبناء، هما حسام وأميرة.

الملحن حسن نشأت

مرضها بالسرطان

بدأت معاناة الفنانة نبيلة السيد، في السنوات الأخيرة قبل رحيلها، مع مرض السرطان، وحاولت التغلب عليه من خلال المشاركة في الأعمال الفنية، ومع اشتداد حدة المرض عليها، كان زوجها ملازما لها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة.

وكانت ترفض زيارات الأصدقاء والفنانين باستثناء صلاح السعدني، التي كانت تعتبره بمثابة شقيقها الأصغر.