الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ستصل إلى 4 تحت الصفر.. تفاصيل الساعات الأكثر صقيعًا في تاريخ مصر

أمطار وثلوج - الطقس
أمطار وثلوج - الطقس

تحذيرات كثيرة متداولة بشأن الانخفاض المستمر في درجات الحرارة وتصاعد موجة الصقيع التي تضرب البلاد في الوقت الحالي مع هطول متقطع للأمطار على أنحاء كثيرة من الجمهورية.

التحذيرات اختصت مساء غد الخميس وصباح الجمعة، مؤكدة أن درجات الحرارة قد تصل الى 4 درجات تحت الصفر في بعض مناطق القاهرة والوادي الجديد وكذلك سانت كاترين.

انخفاض مستمر وكُتل هوائية  

الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، قالت في تصريحات إعلامية إن البلاد تشهد من بداية هذا الأسبوع انخفاضا ملحوظا فى درجات الحرارة على كافة مناطق الجمهورية، مشيرة إلى أن درجات الحرارة تنخفض عن المعدل الطبيعي بحوالي من درجتين إلى ثلاث درجات.

وأضافت أن البلاد تتأثر بكتل هوائية باردة أو شديدة البرودة قادمة من جنوب وشرق أوروبا مرورا بالبحر المتوسط، وامتداد منخفض جوي فى طبقات الجو العليا، إلى جانب قلة أشعة الشمس بسبب وجود السحب وتكونها.

وأشارت إلى أنه من المتوقع إستمرار إنخفاض الحرارة على الأقل لمنتصف الأسبوع القادم، لافتة إلى أننا بالفعل شهدنا منذ صباح الأربعاء تساقط بالأمطار على بعض المناطق من السواحل الشمالية للبلاد ومناطق من محافظات الوجه البحرى والقاهرة الكبرى، ومن المتوقع اليوم استمرار فرص سقوط الأمطار، تكون من خفيفة إلى متوسطة على كل المناطق المطلة على البحر المتوسط ومحافظات الوجه البحرى والقاهرة الكبرى.

طقس الخميس والجمعة 

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل حالة الطقس والظواهر المتوقعة على مدار 6 أيام اعتبارا من الأربعاء 19 يناير.

وظهر من خلال بيان الأرصاد أن الشبورة المائية ستنشط بكثافة يومي الخميس والجمعة أحيانا من الساعة 4 إلى 8 صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وقالت الأرصاد إن الطقس سيشهد أيضًا، نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة. 

خريطة الأرصاد 

ونشرت صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي خريطة للأرصاد توضح توقعات الطقس مساء الخميس وصباح الجمعة حيث أكدت أن تلك الساعات ستشهد الفترة الأكثر صقيعًا على المصريين.

وكتبت صفحة Tourism Egypt: « تحذير هام جدا .. الخريطة اللي قدامكم دي لدرجة الحرارة المحسوسة مساء غد وصباح الجمعة وكما نلاحظ سيطرة منخفض قطبي قارس البرودة علي مصر وتصل درجة الحرارة ليلا علي اغلب المحافظات لتحت الصفر وتكون سالب ٤ درجات واكثر علي القاهرة والصعيد والوادي الجديد .. دي درجة الحرارة المحسوسة اللي هنحسها ومن يكذب عليه أن يقارن الالوان بالمؤشر أسفل الخريطة.

تعليمات هامة للمواطنين 

ونشرت الصفحات على فيسبوك وخبراء الأرصاد والأطباء، تحذيرات وتعليمات للمواطنين بعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة، من مساء الخميس وحتى صباح الجمعة، كما أكدت على المواطنين إغلاق النوافذ جيداً، وشرب السوائل الدافئة.