قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

في ذكرى ميلاده..جمال عبد الناصر صاحب الوحدة العربية وتأميم القناة وبناء السد

الزعيم الراحل الرئيس
الزعيم الراحل الرئيس جمال عبد الناصر - أرشيفية

حلت أمس السبت، ذكرى ميلاد الزعيم الراحل الرئيس جمال عبد الناصر الرئيس الثاني لجمهورية مصر العربية، وصاحب النزعة القومية العربية وقائد الثورات ضد الاستعمار في الشرق الأوسط وإفريقيا.

حياة جمال عبد الناصر

ولد جمال عبد الناصر في عام 1918م بالإسكندرية في منطقة باكوس، والده من محافظة أسيوط قرية بني مُر بصعيد مصر، حيث كان يعمل والده موظفا بهيئة البريد المصرية، ودائم التنقل في محافظات مصر.

الرئيس جمال عبد الناصر في صغره

درس عبد الناصر وأنهى شهادة البكالوريا من مدرسة النهضة الثانوية بالقاهرة، ثم التحق بالمدرسة العسكرية، وكادت محاولاته للالتحاق بالكلية العسكرية وقتها أن تفشل، لكن كان ضمن دفعة استثنائية قبلها الجيش.

تخرج عبد الناصر من الجيش في عام 1939م، وسافر إلى السودان برتبة ملازم أول، ثم خدم بالصحراء الغربية في عام 1924م، وتولى منصب أركان لإحدى الكتائب العسكرية، كما تولى التدريس بالكلية الحربية لمدة 3 سنوات.

كان جمال عبد الناصر أحد زعماء ثورة يوليو عام 1952م، وشكل مجموعة عرفت بالضباط الأحرار، وكانت عبارة عن نخبة من ضباط الجيش الذين لهم فكر واتجاه فكري مستنير، ثم انضم إليهم بعد ذلك الرئيس الراحل محمد نجيب. 

الرئيس جمال عبد الناصر مع الرئيس محمد نجيب

وفي عام 1957م تولى الزعيم جمال عبد الناصر رئاسة مصر، بعد أن حدث خلاف بينه وبين الرئيس محمد نجيب، وفي عام 1957م أسس عبد الناصر الاتحاد القومي ثم الاتحاد الاشتراكي في عام 1962م. 

وبعد نكسة عام 1967 م تنحى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر من منصبه، لكن الجماهير المصرية خرجت مطالبة بإلغائه قرار التنحي وبالفعل تراجع عن القرار. 

قضى الزعيم الراحل ثمانية عشر عاما في حكم مصر، وتوفى عام 1970م إثر أزمة قلبية بعد حضوره للقمة العربية في القاهرة، وكانت جنازته مهيبة خرجت فيها جموع الشعب المصري.

أهم إنجازات جمال عبد الناصر

حقق الرئيس الراحل جمال عبد الناصر العديد من الإنجازات التي حققت طفرة في حياة الدولة المصرية وظل أثرها إلى يومنا هذا يجني ثمارها المصريون على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ومن هذه الانجازات: كانت تأسيس حركة الضباط الأحرار، والتي كان الهدف من تأسيسها الإطاحة بحكم الملك فاروق والهيمنة البريطانية. 

قام جمال عبد الناصر ومن معه من الضباط الأحرار بثورة يوليو 1952م.

ومن أهم إنجازات جمال عبد الناصر أيضًا أنّه قام بتعديل الدستور المصري عام 1956م، حيث تم إعلان مصر جمهورية يحكمها حزب واحد، وبعد فوزه في انتخابات الرئاسة قام جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس.

وقام أيضًا ببناء السد العالي بأموال مصرية بعد أن رفضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تمويل السد.

كما قام جمال عبد الناصر أيضا بالعديد من الإصلاحات السياسية في البلاد، حيث حارب الفساد، وأعطى المرأة حقّ التصويت، إلى جانب الإصلاحات الاجتماعية التي ركز فيها على حقوق النساء.

الرئيس جمال عبد الناصر في موقع إنشاء السد العالي

وأقام الوحدة مع سوريا التي أطلق عليها الجمهورية العربية المتحدة، وأسس الاتحاد الفيدرالي مع اليمن.

وأهم الإنجازات التي نشهد آثارها حتى الآن في مصر، كان قرار جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس وجعلها شركة مصرية خالصة وطرد المسؤولين عنها من الأجانب البريطانيين وغيرهم من الجنسيات، القرار الذي جعل مصر تستطيع أن تمول مشروع السد العالي، واسترجاع حقنا الذي كان مسلوبا منا منذ سنين.

خطاب الرئيس جمال عبد الناصر لتأميم قناة السويس
-