الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أسرار جديدة نكشفها لك.. ملوك وملكات مصر يستقبلون الزائرين في متحف الحضارة

المومياوات الملكية
المومياوات الملكية

استقبلت قاعة المومياوات الملكية بـ المتحف القومي للحضارة بالفسطاط، اليوم، الجمهور لمشاهدة الملوك والملكات الفرعونية، المنقولة من المتحف المصري بالتحرير.

تشمل قاعة المومياوات الملكية ، 22 مومياء من بينها 18 مومياء لملوك، و4 مومياوات لملكات من بينهم مومياوات رمسيس الثاني، سقنن رع، تحتمس الثالث، ستي الأول، أحمس الأول، أحمس الثاني، أمنحوتب الثاني، تحتمس الرابع، أمنحوتب الثالث، والملكة حتشبوت، وميريت آمون زوجة الملك آمنحتب الأول، وأحمس-ن فرتاري زوجة الملك أحمس.

ويضم التسلسل التاريخي للمتحف ، عصور، ما قبل الأسرات ، العتيق ، الدولة القديمة ، الانتقال الأول ، الدولة الوسطي ، الانتقال الثاني ، الدولة الحديثة ، الانتقال الثالث ، المتأخر ، البطلمي والروماني والبيزنطى ، عصر الخلفاء الراشدين ، العصر الاموي ، العصر العباسي ، الدولة الطولونية ، الاخشيدي والفاطمي ، العصر الايوبي ، العصر المملوكي و العباسي ، أسرة محمد على ، التراث الشعبي.

قال الدكتور محمود مبروك مستشار وزير السياحة والآثار للعرض المتحفي، إن التصوير داخل المومياوات ممنوع بقرار مجلس الإدارة احتراما لملوكنا والحفاظ عليهم.

وأضاف لـ"صدى البلد"، أن قاعة المومياوات الملكية، أصبحت أوسع مما كانت عليه سابقا في المتحف المصري بالتحرير، حيث يعرض كل ملك في قاعة داخل "فاترينة"، يصحبها التابوت الخاص بها، ولأول مرة تعرض التوابيت مع المومياء، لتثبت مصدقيتها.

وأشار إلى عمل "اكس راي" اشعة مقطعية على بعض المومياوات لاكتشاف سبب الوفاة والأمراض، ولأول مرة في مصر يتم عرض تاريخ المومياوات عبر شاشات عرض.

وعن أبرز العروض للمومياوات، قال إن مومياء الملك سقنن رع الذي كان في مقدمة جيوشة أثناء حرب الهكسوس، مستكملا الكفاح هو وابنائه لطرد الهكسوس، وكل تلك المعلومات ستجدها عبر الشاشات الموجودة داخل قاعة المومياوات الملكية.

وتابع أن مومياء الملك رمسيس الثالث ستجدها تحكي تاريخ تعرضه لمؤامرة لاغتياله رغم انه ملكا قويا ، ومن أبرز ماحدث في عصره هو أنه شهد أقدم معركة بحرية.

وحول ما كشفته أشعة الإكس راي، أوضح أن الملك رمسيس الثالث تعرض للقتل على يد ابنه من زوجة غير ملكية، وفقا للبرديات، وعقب الكشف عليه ومطابقته بالبردية أكدت وجود قطع في الرقبة والقدم ببلطة، ووضعنا رموزا على موقع ذلك القطع.

ولفت إلى وجود لوحة شرف كبيرة من النحاس، لكل ملك موضوعة بجواره، تحكي 4 نقاط هامة وهي فترة حكم الملك، كيف خدم مصر في المشروعات الضخمة والمهمة، كيف دافع عن البلد وحدودها ولم يفرط في أرضها والمعارك التي خاضها، ونسل الملك وعائلته.

وانهى حديثه قائلا: كما تشمل قاعة المومياوات الملكية، لأول مرة عرض الأثاث الجنائزي للملوك، وهو الشيئ اللائق بعظمة ملوك الفراعنة المقدرين بـ 22 ملك وملكة.