الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحية بإمتياز .. 3 فيتامينات رئيسية تخلصك من الاكتئاب

أطعمة تحارب الاكتئاب
أطعمة تحارب الاكتئاب

الاكتئاب والقلق من الأمراض الشائعة التي يعاني منها الكثير ، وقد تفاجأ باكتشاف أن نظامك الغذائي يمكن أن يكون له تأثير على مرضك العقلي. 

في حين أن تغيير نظامك الغذائي قد لا يعالج اكتئابك بالكامل ، فإن تناول أشياء معينة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الصحة العقلية، ومن المهم دائمًا مناقشة خيارات العلاج مع  مستشارك  أو أخصائي الصحة العقلية، ومع ذلك ، فإن استخدام الطعام لمحاربة الاكتئاب تمت دراسته وإثباته في حالات مختلفة.

وكشف موقع betterhelp، ابرز الأطعمة التي تساعد على علاج الاكتئاب .

 

الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية

توجد أحماض أوميغا 3 الدهنية بشكل شائع في الأسماك، وتشمل الأسماك الغنية بهذه المغذيات الماكريل والسلمون والسردين وزيت كبد سمك القد، ويمكن أيضًا العثور على هذه المغذيات في بذور الكتان وبذور الشيا وبذور القنب. 

كما تعد الأعشاب البحرية والطحالب من الخيارات الأخرى ، وإن كانت أقل شيوعًا، الجوز والفاصوليا هي أيضًا خيارات رائعة، ومع هذا التنوع ، لا ينبغي أن يكون الحصول على ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية في نظامك الغذائي أمرًا صعبًا للغاية، وإذا وجدت صعوبة في تناول هذه الأطعمة ، يمكنك شراء زيت السمك على شكل أقراص ويضمن لك الحصول على العناصر الغذائية اللازمة لمحاربة الاكتئاب والقلق.

 

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 ضروري لـ علاج الاكتئاب، إنه عنصر غذائي يوجد في الغالب في المنتجات الحيوانية ، بما في ذلك البيض والحليب والأسماك واللحوم، والأطعمة التي تحتوي على أعلى مستويات من فيتامين ب 12 هي كبد البقر والسلمون المرقط والسلمون ولحم البقر واللبن والجبن. 

وغالبًا ما يجد النباتيون مصدرهم لـ B12 في حبوب الإفطار المدعمة، ويمكن أيضًا تناول فيتامين ب 12 في شكل أقراص ، أو إضافته إلى الجسم عن طريق لصقات ، أو حتى حقنه عند وصفه من قبل الطبيب.

 

الأطعمة الغنية بالحديد

الأطعمة الغنية بالحديد تعالج الاكتئاب، ويمكن العثور على الحديد في عدد كبير من مصادر الغذاء ، كثير منها أعلى من غيرها، وفي الواقع ، هناك  نوعان من الحديد : الهيم وغير الهيم. 

حيث يتم امتصاص الحديد الهيم بنسبة تصل إلى 30٪ ، يمتص جسم الإنسان الحديد غير الهيم بكميات أو أقل من 10٪. يأتي حديد الهيم من مصادر حيوانية ، ويأتي غير الهيم من مصادر نباتية. 

والأطعمة الغنية بحديد الهيم هي لحم البقر والضأن والجمبري والمحار والتونة والبيض،  وأولئك الذين لديهم مستويات عالية من الحديد غير الهيم تشمل السبانخ والبطاطا الحلوة والبازلاء والفراولة والبطيخ والفاصوليا، ويساعد اتباع نظام غذائي يحتوي على مجموعة متنوعة من كل نوع من أنواع الحديد الجسم على امتصاص كل ما يحتاجه.