الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فوتشي: أمريكا لن تطالب المحصنين ضد كورونا باستخدام "جوازات سفر اللقاح"

انتوني فوتشي
انتوني فوتشي

قال الدكتور أنتوني فوتشي خبير الامراض المعدية بالولايات المتحدة، إن الحكومة الأمريكية لن تطلب من الأمريكيين المحصنين ضد  كورونا استخدام ما يسمى بـ "جوازات سفر اللقاح''.



الفكرة من وراء هذه الجوازات هي أنها ستقدم دليلاً على التطعيم حتى يتمكن الناس من أداء المهام اليومية مثل تناول الطعام في المطاعم والسفر والتسوق وما إلى ذلك.



لكنهم أثاروا أيضًا مخاوف بشأن الخصوصية وما إذا كان هذا سيميز ضد الأشخاص الذين يختارون عدم التطعيم - على الرغم من أنه من غير المرجح أن ينجح مثل هذا النظام في الولايات المتحدة لأنه سيحتاج إلى أن يتم تنفيذه بالتساوي في جميع الولايات الخمسين.



وخلال ظهوره على بودكاست موقع بوليتكو صباح يوم الاثنين ، قال كبير خبراء الأمراض المعدية في أمريكا إن إدارة بايدن لن تفوض باستخدامها.



وأضاف فوتشي: “يمكنك أن تتنبأ كيف يمكن أن يقول كيان مستقل ”حسنًا، لا يمكننا التعامل معك ما لم نعلم أنك قد تلقيت اللقاح".

 


واستطرد "لكنها لن تكون مفوضة من الحكومة الفيدرالية".

 

في الشهر الماضي ، كشف الاتحاد الأوروبي عن اقتراح لجوازات سفر اللقاح أو ، كما يسميها، شهادات خضراء رقمية.

 

وسيسمح لأولئك الذين تم تطعيمهم ضد  كورونا، أو الذين ثبتت نتائج سلبية، بالسفر عبر جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة.

 

واعتبارًا من يوم الاثنين، أصدرت ولاية أمريكية واحدة فقط ، نيويورك جواز سفر لقاح  كورونا.

 

ويُطلق على بطاقة Excelsior Pass ، يمكن لسكان نيويورك تحميل النتائج - إما إظهار اختبار سلبي خلال آخر 72 ساعة أو أسبوعين منذ جرعتهم النهائية - لدخول الملاعب والمسارح وأماكن أخرى.

 

ولكن العديد من المشرعين، ومعظمهم من الحزب الجمهوري، يجادلون بأن إثبات التطعيم هو تجاوز من الحكومة.

 

وفي فلوريدا، أصدر الحاكم الجمهوري رون ديسانتيس أمرًا تنفيذيًا يمنع الكيانات الحكومية من إصدار جوازات سفر اللقاحات أو الشركات الخاصة من مطالبتهم.