ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل ارتداء الرجال سلسلة فضة حرام؟.. الإفتاء تجيب

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 05:20 م
صدى البلد
Advertisements
إيمان طلعت
هل ارتداء الرجال سلسلة فضة حرام؟.. سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال البث المباشر المذاع على صفحة الإفتاء عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.


وأجاب ممدوح، قائلًا:  إن السلاسل التي هي من قبيل الزينة ليست من شأن الرجال فلو قلنا إنها من الفضة وليست من الذهب صحيح أنها ليست محرمة لكن أقل أحوالها الكراهة كما أنها لا تليق بخشونة الرجال.


الإفتاء : ارتداء السلاسل للرجال حرام إلا المجندين
قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن ارتداء السلاسل من قبيل الزينة ليس من شأن الرجال، وبعض الفقهاء نصوا على تحريم ذلك.


وأضاف ممدوح، في البث المباشر لدار الإفتاء، أن أقل ما يحكم على هذا الأمر هو الكراهة، منوها بأن حديثنا هنا عن سلاسل الفضة ، أما الذهب فهو محرم بلا خلاف.




وأشار إلى أن هذا الأمر يستثنى منه السلاسل التي يرتديها المجندون فهي ليست للتزين وإنما هي بطاقة تعريفية على المجند وتصنع من معدن مخصص لا من الفضة ولا الذهب.


حكم ارتداء الرجل "السلاسل"
قال الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، إنه يحرم على الرجل ارتداء السلسلة إذا أراد بها الزينة والتشبه بالنساء، مستشهدًا بحديث رسول الله -صلى الله عليه وسلَّم-: «لَعَنَ اللهُ المُتَشَبهِينَ مِنَ الرّجالِ بالنّسَاءِ، وَالمُتشبِهاتِ مِن النّسَاءِ بالرّجَالْ».


وأوضح "عاشور"، خلال لقائه ببرنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، «أما من يرتدي السلسلة اتباعًا لتقاليد قومه وليست للزينة أو تشبهًا بالنساء فهذا مباح، ولكنه خلاف الأولى وبعض العلماء رأوا أنه مكروه وليس حرامًا».
Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements