ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

قبل انطلاق الامتحانات السبت المقبل.. آثار القاهرة تعلن موقف الوافدين والعالقين من الامتحانات.. اقتصاد تتيح أكثر من اختيار.. وكيف يجري طلاب جامعة القاهرة العالقون بالخارج الاختبارات

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 03:00 م
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة
Advertisements
أحمد الشاهد
  • تقديم أعذار.. آثار القاهرة تكشف موقف الطلاب العالقين بالخارج من إجراء الامتحانات 
  • اقتصاد القاهرة: إجراء الامتحانات "أونلاين" للوافدين والعالقين بالخارج.. وهذا موقف طلاب الدراسات العليا 


تنطلق امتحانات الفصل الدراسي الأول بالجامعات المصرية السبت القادم الموافق 27 من شهر فبراير الجاري، حيث تستعد جامعة القاهرة لإجرائها بأكثر من نمط، حيث يكون هناك امتحانات حضورية وأخرى "أونلاين" من خلال المنصات الإلكترونية الخاصة بكليات الجامعة.


وفي هذا التقرير يستعرض "صدى البلد" الإجراءات التي تتبعها الكليات لإجراء الامتحانات للطلاب الوافدين والعالقين بالخارج، سواء لمرحلة "البكالوريوس" أو الدراسات العليا وموقفهم من قبول الأعذار المقدمة وموعد إجراء الامتحانات التي تم الاعتذار عنها.


كشف الدكتور أحمد رجب، عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، عن موقف الطلاب الوافدين العالقين في الخارج من منتسبي الكلية في امتحانات الفصل الدراسي الأول وكيفية إجراء الامتحانات لهم.


وأوضح الدكتور أحمد رجب، خلال تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن الطلاب الوافدين غير المتواجدين، وكذلك العالقون في بلادهم في الخارج ولا يستطيعون الحضور لإجراء الامتحانات بمقر الكلية، يمكنهم تقديم أعذار عن الامتحانات وسيتم قبولها من قبل الكلية، لافتا إلى أن جميع الامتحانات ستعقد حضوريا في مقر الكلية مع اتخاذ جميع التدابير الوقائية المقررة.


وقال "رجب" إنه لا يمكن إجراء الامتحانات لهؤلاء الطلاب من بلادهم عن طريق المنصة الإلكترونية، لأن جميع الامتحانات من المقرر أن تكون حضورية بنظام "البابل شيت"، لذلك يجب حضور الطالب في المواعيد المقررة في جداول الامتحانات، لذلك من الممكن إجراؤها لهم مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني، بحيث يكونوا متواجدين بالكلية.


اقرأ أيضًا: 


وأضاف أنه سيتم الاحتفاظ بدرجات أعمال السنة لهم لأنهم يندرجون تحت بند "الأعذار المقبولة"، ولا يعتبر الطالب راسبا في هذه الحالة حتى يقوم الطالب بإجراء الامتحانات في المواد التي اعتذر عن إجرائها.


وكان عميد كلية الاثار بجامعة القاهرة، أوضح أنه سيتم انطلاق امتحانات الفصل الثاني الأول اعتبارا من يوم السبت القادم الموافق 27 من شهر فبراير الجاري، وفقا للخطة التي وضعتها الجامعة وتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات.


من جانبه، قال الدكتور محمود السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الكلية تتيح للطلاب الوافدين أو العالقين بالخارج في بلادهم إجراء الامتحانات "أونلاين" من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالكلية، أو تقديم عذر عن إجراء الامتحان ويتم قبوله من الكلية.


وأضاف "السعيد"، في تصريح خاص لموقع "صدى البلد"، أنه من المقرر إجراء الامتحانات إليكترونيا لطلاب مرحلة "البكالوريوس" من خلال المنصة الإليكترونية الخاصة بالكلية والتي أطلقتها الجامعة، لتقليل الأعداد داخل قاعات الامتحانات الموجودة بالكلية، منعا للتجمعات بين الطلاب.


وأوضح أنه سيتم إجراؤها حضوريا في مقر الكلية لطلاب الدراسات العليا، فأعداد طلاب مرحلة الدراسات العليا محدودة ولا تمثل مشكلات داخل القاعات، ولفت إلى أن طلاب الدراسات العليا من الوافدين أو العالقين والذين لا يستطيعون الحضور لإجراء الامتحانات يتم تقديم عذر للكلية عن إجراء الامتحانات.


ونوه إلى أن الطالب يحتفظ بدرجات أعمال السنة الخاصة به، ولا يعتبر الطالب في هذه الحالة راسبا، حيث قدم عذرا مقبولا حتى يتم إجراء الامتحان له في وقت آخر بعد الانتهاء من امتحانات الفصل الدراسي الأول، وفقا للمواعيد التي تحددها الكلية على حسب الجداول الخاصة بتوقيت هذه الامتحانات.


وكان عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة أوضح أنه سيتم إجراء الامتحانات لطلاب مرحلة "البكالوريوس"أونلاين" اعتبارا من يوم 27 من الشهر الجاري.


في السياق ذاته، أوضح الدكتور شريف كامل، عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، خلال تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، طريقة إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول للطلاب الوافدين والعالقين بالخارج من الملتحقين بالكلية.


وقال إن الطالب يقوم بملئ الاستمارة الخاصة به، وإجراء الامتحانات الخاصة به "أونلاين" عن طريق المنصة الإلكترونية الخاصة بالكلية من الدولة الموجود بها، تزامنا مع نفس توقيت الامتحانات بالكلية في مواعيدها المحددة وفقا للجداول التي تم إعدادها، حيث إنها من المقرر أن تبدأ الامتحانات اعتبارا من السبت القادم الموافق 27 من فبراير الجاري، على أن يتم الانتهاء منها يوم 18 من شهر مارس القادم.


وأضاف أنه يمكن أيضًا للطلاب غير القادرين على إجراء الامتحانات، أو غير الراغبين في إجرائها من الخارج تقديم عذر للكلية، لتأجيل الامتحانات الخاصة بهم وإجراؤها لهم في وقت لاحق، مع احتفاظهم بدرجات أعمال السنة الخاصة بهم وإجراؤها لهم في وقت لاحق بعد الانتهاء من الامتحانات.
Advertisements
Advertisements
Advertisements