ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

سببان يمنعان بهاء سلطان من الالتحاق بنقابة القراء.. هل يتنازل عنهما «حشاد»؟

الثلاثاء 24/نوفمبر/2020 - 08:00 م
بهاء سلطان
بهاء سلطان
Advertisements
محمد صبري عبد الرحيم
حظى الفنان بهاء سلطان، باهتمام كبير من جمهوره ومتابعيه على السوشيال ميديا خلال الساعات الماضية، بعدما نشر مقطعًا قصيرًا عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وهو يتلو القرآن الكريم بصوته، وذلك بعدما حفظ كتاب الله تعالى خلال فترة ابتعاده عن الغناء. 

وقال المطرب بهاء سلطان خلال تصريحات متلفزة، إنه حفظ القرآن الكريم خلال فترة ابتعاده عن الغناء لمدة 6 سنوات، متابعًا: «ربنا كرمني وحفظت القرآن الكريم، وهذه أحلى حاجة حصلتلي، وبسمع اللي أنا بحبه..، وبسمع الشيخ محمد رفعت، والطبلاوي».

وشهدت الأيام الماضية، حالة من الجدل، عن أحقية بهاء سلطان في الالتحاق بنقابة القراء، الأمر الذي علق عليه الشيخ محمد حشاد نقيب القراء، مؤكدًا أنه لا مانع من ضم بهاء سلطان إذا توفرت فيه الشروط.

وحدد «حشاد» في تصريح خاص لـ«صدى البلد» شروط الالتحاق بنقابة القراء، وهي ألا يزيد سن المتقدم عن 40 عامًا، وأن يكون حافظًا للقرآن الكريم بعد الاختبار أمام اللجنة المعدة لذلك، منوهًا بأن المتقدم إذا كان حافظًا نصف القرآن يدخل الفئة "ب"، أما إذا كان حافظًا للقرآن كاملًا فيلتحق بالفئه "أ". 

وتابع: أن يكون المتقدم معروفًا بحسن السير والسلوك بشهادة الجميع، مؤكدًا أن بهاء سلطان مطرب معتدل، منبهًا على أن نقابة القراء ملك لجميع أفراد الشعب من ينطبق عليه الشروط فمرحبًا به. 

وأكمل: استمعت إلى تلاوة بهاء سلطان للقرآن الكريم، وهو لديه بعض الأخطاء في القراءة بلا شك، ولكن يمكن تداركها من خلال عدة جلسات مع مشايخ وقراء النقابة لإصلاح بعض الأخطاء في مخارج الحروف وبعض أحكام التجويد.

اقرأ أيضًا:
سببان يمنعان الالتحاق
وقد يكون هناك سببان يمنعان الفنان بهاء سلطان من الانضمام لنقابة القراء، وهما أولًا: أنه عضو في نقابة المهن الموسيقية، وفي حال انتساب الفنان لنقابة المهن الموسيقية لا يمكن قبول أوراقه، رغم خروج قانون يسمح بالجمع بين نقابتين، لكن طبيعة عمل المطرب تتناقض مع طبيعة عمل قراء القرآن الكريم.

السبب الثاني، أعلنه الشيخ محمد حشاد، وهو ألا يتجاوز عمره 40 عامًا، ومن المعلوم أن المطرب بهاء سلطان من مواليد 1 أكتوبر عام 1972 ميلادية، ووصل عمره الآن 48 سنة، فهل ستقبله نقابة القراء؟.

شروط الالتحاق بنقابة القراء
المادة 7 من القانون تنص على الآتي: يشترط فيمن يقيد عضوًا عاملا بالنقابة ما يأتي:
(أ) أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية أو أن يكون أجنبيا مرخصا له بالإقامة في مصر لمدة خمس سنوات على الأقل بشرط المعاملة بالمثل. 
(ب) أن يكون مسلما حافظا للقرآن الكريم أو سبعة أجزاء على الأقل وتثبت له هذه الصفة بأن يكون معتمدا لدى الجهات الرسمية لتلاوة أو تحفيظ القرآن أو أن يكون حاصلا على شهادة معهد القراءات بالأزهر أو أن يكون قد اجتاز إحدى المسابقات لحفظ القرآن التي تجريها وزارة الأوقاف أو الأزهر أو مديريات الأوقاف أو معاهد الأزهر بالمحافظات أو المسابقات التي تنظمها النقابة.
(جـ) أن يكون متمتعا بالأهلية المدنية الكاملة وغير ممنوع من مباشرة حقوقه السياسية.
 (د) أن يكون محمود السيرة حسن السمعة. 
(هـ) ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
(و) ألا يقل عمره عن 18 سنة ويجوز الاستثناء من هذا الشرط للذين يتفوقون في حفظ القرآن في سن مبكرة وطبقا لقواعد اللائحة الداخلية.




Advertisements
Advertisements
Advertisements