AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تحركها أصابع خفية.. لوكشينكو يحذر من المظاهرات في بيلاروسيا ويطالب بلقاء بوتين

السبت 15/أغسطس/2020 - 12:07 م
لوكاشينكو
لوكاشينكو
Advertisements
على صالح
حذر الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، اليوم السبت، من أن احتجاجات الشوارع التي تدب في دولته منذ إعادة انتخابه الشهر الجاري ليست مجرد تهديد لبلاده وحدها، وإنما قد يمتد خطرها إلى أبعد من ذلك، مطالبا التحدث إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأعقبت الاضطرابات الجماهيرية فوز لوكاشينكو في إعادة انتخابه الأسبوع الماضي، حيث خرج عشرات الآلاف إلى الشوارع متهمين إياه بتزوير الانتخابات. 

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "بيلتا" عن الرئيس لوكاشينكو قوله "هناك حاجة للاتصال ببوتين حتى أستطيع التحدث معه الآن لأنه لم يعد يشكل تهديدًا لبيلاروسيا فقط"، إذ إن هناك تدخلات في بيلاروسيا تحرك تلك الاحتجاجات عن طريق أجهزة استخبارات دولية.

وأضاف "الدفاع عن بيلاروسيا اليوم لا يقل عن الدفاع عن فضائنا بأكمله، عن دولة الاتحاد، ومثال للآخرين.. أولئك الذين يجوبون الشوارع، معظمهم لا يفهمون هذا".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الشعب البيلاروسي إلى تسوية جميع خلافات ما بعد الانتخابات من خلال الحوار، حسبما قال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.

وقال دوجاريك في وقت متأخر الجمعة إن "الأمين العام يدعو مواطني بيلاروسيا إلى معالجة المظالم التي أعقبت الانتخابات من خلال الحوار للحفاظ على السلام في البلاد".

وأجرت بيلاروسيا انتخابات رئاسية. وفقا للجنة الانتخابات المركزية في بيلاروسيا ، حصل ألكسندر لوكاشينكو الحالي على فترة ولايته السادسة بأكثر من 80 في المائة من الأصوات. 

وقد طعنت المعارضة في البلاد، التي توطدت حول المرشح الرئاسي سفيتلانا تيخانوفسكايا، على نتائج الانتخابات، متهمة السلطات بتزوير كبير خلال التصويت.

ومنذ إعلان النتائج الرسمية، اجتاحت مسيرات المعارضة المدن البيلاروسية، حيث حاولت قوات الأمن إخمادها بالقوة باستخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والرصاص المطاطي والقنابل الصوتية. 

وقال أشخاص اعتقلوا ثم أطلق سراحهم لاحقا إن العديد من المحتجزين تعرضوا لانتهاكات الشرطة، لكن وزارة الداخلية نفت ذلك.

Advertisements
AdvertisementS