AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ليست المرة الأولى.. تفاصيل جديدة في فضيحة اختراق حسابات المشاهير على تويتر

الخميس 16/يوليه/2020 - 03:12 م
اختراق تويتر
اختراق تويتر
Advertisements
شيماء عبد المنعم
تعرض موقع التدوينات العالمي تويتر Twitter، أمس، إلى عملية اختراق كبيرة، شملت سلسلة متتالية من الهجمات في ثوانٍ معدودات شملت اختراق أكثر الحسابات شهرة على الموقع ذاته، واستطاع المتسللين الدخول إلى أنظمة تويتر Twitter، الداخلية من خلال استهداف المواظفين الذين لديهم إمكانية الوصول إلى تلك الأنظمة.

وقد ساهمت بعض أدوات موظفي تويتر Twitter، في عملية الاختراق التي أدت إلى الاستيلاء على العديد من حسابات الشخصيات الشهيرة من ضمنها حساب لرئيس التنفيذي لشركة تيسلا  "إيلون ماسك"، و حساب الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما"، وأكدت منصة التغريدات القصيرة على أن أدوات الشركة الخاصة وامتيازات موظفيها كانت العامل الرئيسي الذي ساعد الهاكرز على تنفيذ الهجوم.


ووفقا لتقرير نشره موقع "Motherboard"، أنه تواصل مع أحد المخترقين الذين نفذوا الهجوم على أنظمة تويتر، والذي صرح قائلا: إن مجموعة الهاكرز التي قامن بعملية الاختراق مساء أمس الأربعاء، دفعت لموظف في شركة تويتر لتغيير عناوين  البريد الإلكتروني للحسابات الشائعة باستخدام الأداة الداخلية حتى يتمكنوا من التسلل والتحكم فيها.

وإلى جانب الاستيلاء على حسابات الشخصيات الشهيرة، استطاع المخترقون اختراق العديد من حسابات المنظمات التي تركز على العملة المشفرة، بينما تظهر حسابات البلوك تشين أن المتسللين تلقوا أكثر من 100 ألف دولار من العملة المشفرة.

ويأتي ذلك بعدما نشر منفذي الهجوم تغريدة على الحسابات التي تم الاستيلاء عليها، كتبوا فيها "إلى الجميع اكسبوا ضعف أموالكم.. كل من سيرسل إلى 1000 دولار عبر بيتكوين سأرجعها له فورًا بقمية 2000 دولار..فقط على حساب البيتكوين الخاص بي".
وقال جاك دورسي" الرئيس التنفيذي لشركة تويتر ومؤسسها:" هذا يوم صعب بالنسبة لنا على تويتر، ونشعر جميعًا بأن هذا حدث مروع، ونحن نقوم بالتشخيص، وسنشارك كل ما في وسعنا عندما يكون لدينا فهم كامل لما حدث بالضبط"، وأضاف :"منعت إدارة تويتر حسابات المشاهير من التغريد أو إرسال أو استقبال الرسائل للسيطرة علي الموقف، ثم تم حذف هذه التغريدات الاحتيالية".

ومن بين أبرز المشاهير التي تعرضت حساباتهم الشخصية إلى الاختراق في الهجوم الذي تم مساء أمس:

1. الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.
2. رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
3. مؤسس شركة مايكروسوفت، بيل جيتس.
4.  جيف بيزوس مؤسس موقع أمازون.
5. إيلون ماسك صاحب شركة تيسلا.
6. الملياردير مايك بلومبرج.
7. نجمة تلفاز الواقع كيم كارداشيان.
8. مغني الراب كاني ويست.
9. الملياردير وارن بافيت.
10 المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن.
11. حساب شركة آبل.
12. حساب شركة أوبر.

الجدير بالذكر أنها ليست المرة الأولى التى يتعرض فيها موقع التغريدات العالمي تويتر إلى الاختراق، ففي 30 أغسطس عام 2019، تعرض حساب المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تويتر جاك دورسي "Jack Dorsey"، للاختراق من قبل مجموعة من الهاكرز، حيث تمكنت جموعة تطلق على نفسها اسم (Chuckle Squad)، من الاستيلاء والتحكم في الحساب ونشر العديد من الرسائل العنصرية والمسيئة إلى أكثر من 4.2 مليون متابع، وقد تم إيقاف بعض التغريدات المسيئة لنحو 10 دقائق، ولكن بعد فترة من بدء الاختراق، تم بالفعل حذف هذه التغريدات واستراداد الحساب.

وفي تغريدة لها قالت شركة تويتر "Twitter"، إن رقم الهاتف الخاص بـ "جاك دورسي" المرتبط بالحساب قد تم اختراقه من قبل الهاكرز بسبب خطأ أمني من قِبل الشركة المزودة لخدمات الهاتف المحمول، وهذا سمح للمخترق بإنشاء وإرسال تغريدات عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS) من رقم الهاتف، وهي خدمة استحوذت عليها تويتر عام 2010 لتحسين خدمة الرسائل النصية القصيرة، وفي شهر يوليو عام 2016، تمكنت مجموعة قراصنة تدعي (OurMine) أيضًا من اختراق حساب "جاك دورسي".
Advertisements
AdvertisementS